رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أفضل نظام غذائي لانقاص الوزن

النبأ


أكدت دراسة بريطانية حديثة أن أفضل الوسائل لإنقاص الدهون سريعًا هي الاعتماد على وجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الوجبات الخالية من (المكرونة، الدقيق الأبيض، الخبز، الأرز.. إلخ)، ولكنها في الوقت نفسه ليست طريقة صحيحة لإنقاص الدهون على المدى الطويل، وبالتحديد بعد 6 شهور من بدء هذا النظام الغذائي.

 وأكدت الدراسة الجديدة أن الاستغناء عن الكربوهيدرات في النظام الغذائي أكثر فعالية لفقدان الوزن، ولكن التقرير نفسه يحذر من أنها غير صحية لمدة 6 شهور فقط قبل أن تبدأ عملية التمثيل الغذائي لديك في التباطؤ.

فمن خلال تحليل البيانات التي حصل عليها الأطباء المشاركون في الدراسة بولاية أريزونا الأمريكية، أثبتت أن الإنسان الذي يعتمد على حمية غذائية خالية من الكربوهيدرات يفقد 9 رطل أكثر من نظيره الذي يعتمد على نظام غذائي منخفض الدهون لمدة 18 شهر.

ومع ذلك، فبعد ستة شهور من الحمية الغذائية، يبدأ الفارق ينخفض ويقل حتى يتساوى تأثير النظامان.

ويقول الدكتور هيذر الحقول، طبيب الباطنة في مستشفى مايو كلينيك بولاية اريزونا الأمريكية المشرف العام على الدراسة إن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات على المدى القصير آمن بشكل كبير، ويؤدي لخفض الوزن، لكنه لا يدوم طويلا.

ويفسر ذلك بأن نقص الكربوهيدرات في الجسم، لمدة أكثر من 6 شهور، تدفع الإنسان إلي تناول البروتين والدهون بشكل أكثر لتعويض هذا النقص، ما يؤدي إلى زيادة في استهلاك اللحوم، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، أو ارتفاع ضغط الدم والجلوكوز والكوليسترول في الدم.

وفي المقابل لا يحدث ذلك لمن اتبع نظام غذائي خالي من الدهون واللحوم، مع تناول الكربوهيدرات بطريقة معقولة، حيث أن التأثير لا يبدو سريعًا، ولكنه يدوم طويلا.

ولكن الدراسة بشكل عام لم تتطرق إلى بيانات المبحوثين مثل (حجم العضلات أو الماء أو الدهون)، ومعظم الدراسات اعتمدت على البيانات المبلغ عنها ذاتيا حول الوجبات الغذائية للمشاركين، وهو ما يقلل من تأثيرها.

ويقول الدكتور تيفاني لوي باين، تعليقًا على الدراسة، أنه ينبغي النظر في عدة عوامل مثل الوراثة والتاريخ المرضي، جنبا إلى جنب مع برامج الحمية التي يتناولها، مشيرًا إلى أن الكربوهيدرات يجب أن تكون دعامة أساسية في الوجبات الغذائية لمعظم الناس، وأن الحل الأمثل في التعامل معها هو تقليلها وليس إلغائها تمامًا.