رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

امتداد جديد من "كروم" لمعرفة معلومات جمعها الـ"فيس بوك" عنك

جوجل
جوجل


يخشى الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة "فيس بوك" من هاجس تتبع معلوماتهم الشخصية، والحصول على كثير من الأسرار الشخصية مثل: الكلمات السرية "الباس وورد" لحساباتهم الشخصية وبريدهم الإلكتروني، وأرقام الحسابات البنكية، وأرقام الهواتف الخاصة، وغيرها.


ويقوم الـ "فيس بوك" بتجميع البيانات الخاصة بمستخدمي موقعه من خلال تصفحهم الشخصي والمواقع التي يزورونها، والإعلانات التي يتفاعلون معها، والتعليقات التي يكتبونها والصفحات التي يشتركون بها، وغيرها من التفضيلات الشخصية للزوار، وكل ذلك لأغراض إعلانية تسويقية في المقام الأول، فمثلا من يبحث عن عقارات من خلال الـ "فيس بوك"، يخزن الموقع بياناته ويمنحها لشركات التسويق العقاري، وهكذا.


وتتعاظم أهمية موقع "فيس بوك" بعد أن أعلنت الإحصائيات في أكثر من مناسبة أن الموقع هو الأول بالنسبة للكثير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يستخدمه أكثر من 1.5 مليار مستخدم، بفارق كبير عن باقي وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى مثل: "تويتر" و"انستجرام" و"سناب شات"، والتي يصل عدد مستخدميها إلى أقل من نصف مليار مستخدم لكل وسيلة تواصل.


ومن أجل هذا السبب؛ قامت شركة جوجل المسئولة عن محرك البحث "كروم" بعمل امتداد خاص يوضح للمستخدم المعلومات التي يعرفها موقع "فيس بوك" عنه. (لتحميل ذلك الامتداد وتضمينه لمتصفح كروم أضغط هنا)


ومن خلال تحميل هذا الامتداد يظهر لك المعلومات التي يعرفها عنك "فيس بوك" في الكثير من المجالات، بمجرد إدخال بيانات حسابك على موقع التواصل، عبر هذا الامتداد.


وتختلف المعلومات التي يعرفها "فيس بوك" عن مستخدميه بداية من المعلومات الشخصية والمحددة جدًا مثل حجم المنزل الذي يسكن فيه، ونوعه، وموقعه وغيرها من المعلومات التي تخصه، معلومات الحساب الائتماني الخاص به، وغيرها من المعلومات، والتي تأتي جميعًا من خلال التعامل الشخصي مع الموقع نفسه، دون الحاجة لأي أمور أخرى.


ولكن يجب الإشارة هنا إلى أن بعض المعلومات السرية لا تحصل عليها شركات التسويق من خلال "فيس بوك"، بل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل "انستجرام" والـ"واتس آب"، وهو ما لا يمكن معرفته من خلال هذا الامتداد الذي يقدمه لنا متصفح "كروم".