رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تراجع ملحوظ في إيرادات وأرباح شركة "أبل"

شركة أبل
شركة أبل

تواجه شركة "أبل" انخفاضًا ملحوظًا في مبيعات العديد من منتجاتها الأساسية، بجانب تراجع في عدد المستثمرين المعنيين بشكل أساسي فيما يتعلق بعملية إعادة شراء الأسهم والأرباح، مما أدى إلى ظهور أربع شركات تعمل في المجال التقني أصبحوا قادرين على منافستها.

وحققت أسهم الشركة الأسبوع الماضي زيادة ملحوظة بنسبة 6.5% وذلك بعد أن أعلنت عن نتائج أعمالها الفصلية إلا أن تصل القيمة السوقية للشركة إلى حوالي 564.34 مليار دولار.

ونشرت شركة "فيسبوك" بعد ذلك نتائج أعمالها الفصلية للربع الثاني من عامها المالي الجاري والذي أظهر أرباحًا ممتازة مما ساعد على التقليل من الفجوة بين "فيسبوك" و"أبل".

ويرى عدد من المحللين أن هذه النتيجة جعلت هناك إمكانية لقيام شركة "فيسبوك" أو أي شركة تقنية أخرى أن تتجاوز شركة "أبل" خلال العام المُقبل في حالة استمرار إيراداتها وأرباحها في التراجع.

ويؤكد المحللون أنه من الصعب التنبؤ ما إذا كان المستثمرون سيتمكنون من التفاعل مع هذه الظروف التي تواجه شركة "أبل" ولكنهم أجمعوا على أنه من الضروري للقائمين بالعمل في الشركة أن ينتبهوا لوجود أربع شركات تقنية سوف يتمكنون من منافساتها من حيث القيمة السوقية.

وبحسب المحللون فإن الأربع شركات هم "فيسبوك ومايكروسوفت وأمازون وألفا بت" ولكن منذ أن طرحت "فيسبوك" أسهمها للاكتتاب في عام 2012 وهي تشهد ارتفاعًا بشكل أكبر بكثير من شركة "أبل".

ومن الجدير بالذكر أن قيمة شركة "ألفا بت" السوقية تقدر بحوالي 509.27 مليار دولار، وتبلغ قيمة شركة "مايكروسوفت" حوالي 438.73 مليار دولار، وقد خسرت اللقب لفترة طويلة، ولكن لا تزال تشهد أسهمها ارتفاعًا ملحوظًا.

أما شركة "فيسبوك" فتبلغ قيمتها السوقية حوالي 352.79 مليار دولار، وشركة "أمازون" تبلغ قيمتها السوقية حوالي 347.58 مليار دولار، وامتلكت أسهمها زخمًا قويًا خلال العام الجاري مقارنة بما شاهدته خلال السنوات الأربع الماضية.

وتجتهد "أمازون" في أن تصبح هي الشركة التقنية ذات الأكثر قيمة من خلال عمليات الاستحواذ التي تقوم بها وتطرحها من خلال منتجاتها الجديدة.