رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حامل في الشهر السادس ولا تزال تعاني من الدورة الشهرية

حامل دون أعراض
حامل دون أعراض

أصيبت امرأة بالصدمة عندما علمت أنها حامل في الشهر السادس، رغم أن لديها الدورة الشهرية، ولا تعاني من أي نتوء أو أعراض.

وكانت ليلي سومرتون، 21 عامًا، من كينغز لين، نورفولك، لا تزال تعاني من الدورة الشهرية ولم تظهر عليها أي أعراض تشير إلى أنها حامل، حتى شعرت بتحرك بطنها أثناء الاستلقاء.

لقد أدركت ليلي، وهي أم لطفل بالفعل، الشعور الذي شعرت به من حملها السابق وأجرت اختبارًا للتأكد فقط.

وعاد الاختبار إيجابيًا وذهبت ليلي لإجراء فحص على الفور وقيل لها إنها كانت في الأسبوع 24 وتعاني من حمل خفي.

ما هو الحمل الخفي؟

الحمل الخفي هو عندما لا تعرف المرأة أنها حامل إلا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أو حتى قبل المخاض.

أخبر الأطباء ليلي أنها قد لا ينمو لديها نتوء خلال الفترة المتبقية من حملها، لكن طفلها الصغير – المقرر في يوليو 2024 – يتمتع بصحة جيدة.

وقالت ليلي،: "كنت على السرير ورأيت بطني يتحرك. لقد أجريت اختبارًا وكان إيجابيًا، ثم ذهبت لإجراء فحص، وقالوا إن عمري 24 أسبوعًا. لقد جمدت للتو. كيف كنت حتى الآن على طول؟ كان الأمر سرياليًا. لا يزال لدي فتراتي. قالوا إنني قد لا أحصل على نتوء على الإطلاق.

حملت ليلي بابنها الأول، الذي يبلغ الآن 19 شهرًا، بشكل غير متوقع عندما فاتتها الدورة الشهرية، ثم أنجبته في أكتوبر 2022 بوزن 8 أرطال و10 أونصات.

ما مدى شيوع حالات الحمل الخفي؟

لا تعرف واحدة من كل 450 امرأة حامل أنها ستنجب طفلًا حتى الأسبوع 20 من الحمل (في منتصف الطريق)، وهي ظاهرة تعرف باسم الحمل الخفي - ويشار إليها أيضًا باسم "إنكار الحمل".

عادةً ما يؤثر الحمل الخفي إما على الشابات، اللاتي لم يسبق لهن الحمل، أو النساء اللاتي يعتقدن أنهن مررن بمرحلة انقطاع الطمث ويختارن عدم استخدام وسائل منع الحمل.

النساء اللاتي يعانين من دورات شهرية غير منتظمة هم أيضًا أكثر عرضة لفقد العلامات التي يتوقعونها. وينطبق هذا بشكل خاص على النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات  (PCOS)، حيث تنمو الأكياس الصغيرة على المبيضين؛ غالبًا ما يؤدي اختلال التوازن الهرموني إلى فترات غير منتظمة أو غير موجودة.

ومع ذلك، هناك بعض النساء اللاتي يستمر تعرضهن للنزيف الشهري طوال فترة الحمل، يمكن لثمانية من كل 100 امرأة أن تحملن أثناء تناول حبوب منع الحمل - ليس بسبب مشاكل مع حبوب منع الحمل عادةً، ولكن بسبب تناولها، إما بسبب فاتتهن حبوب منع الحمل، أو التقيؤ، أو الإصابة بالإسهال.