رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 معلومات عن مكان تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

النبأ

تحطمت طائرة  الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في منطقة جبلية وغابات تقع في محمية مقاطعات خودافارين وورزغان وجولفا، شمال محافظة أذربيجان الشرقية.

وتعد عاصمة محافظة أذربيجان التي تحطمت بها  طائرة «رئيسي» هي مدينة تبريز، وتقع على بعد 200 كيلومتر جنوب غرب مدينة قلعة وأهار على 75 كيلومترًا جنوبه، وفقا لموقع "ره بال آسمان" الإيراني.

تتضمن منطقة تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي غابة ديزمارأرسباران، وهي الموقع الدقيق لحادث المروحية، وتقع في المنطقة العامة بين ورزغان وجولفا، بمحافظة أذربيجان الشرقية.

تم إدراجها كمنطقة محمية في عام 2013، وترتبط بمحميات كياماكي في الغرب وأرسباران في الشرق.

تضم هذه المنطقة مجمع نحاس سونغون الذي يُعد القطب النحاسي الثاني للبلاد، ويقع في منطقة جبلية، يبلغ متوسط ارتفاعها 2000 متر فوق سطح البحر، وتشتهر بشتاء بارد ومتجمّد وصيف معتدل، مع ضبابية معظم أيام السنة، حسب موقع "انتخاب" الإيراني.

فيها "قلعة بابك"، وهي تقع في مدينة كاليبار بالمحافظة، وتبعد عن مدينة كاليبار نحو 14 كيلومترًا.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وتوفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن عمر ناهز 64 عامًا، ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، ومرافقوهما في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

وتعرضت المروحية التي تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث أمس الأحد، بعد عودته من مراسم افتتاح سد "قيز قلعة سي"، مع الرئيس الأذربيجاني على نهر أرس الحدودي المشترك، في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود.