رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تاريخ السيارة الطائرة الطويل منذ بداية القرن الماضي حتى الآن

السيارة الطائرة
السيارة الطائرة

حلم السيارة الطائرة، حلم قديم يراود الناس دائمًا، فمن المؤكد أن يكون من اللطيف استبدال صداع حركة المرور في ساعة الذروة برحلة مريحة عبر السماء.

مؤخرًا، أصبح مستقبل السيارات الطائرة أقرب مما تعتقد، وتتوقع شركة الخدمات المالية مورجان ستانلي أن تصل قيمة سوق النقل الجوي إلى تريليون دولار بحلول عام 2040!

تعمل شركات مثل Joby Aviation وArcher Aviation على تطوير مركبات كهربائية للإقلاع والهبوط العمودي (eVTOLs). وينضم الجميع، من أوبر إلى القوات الجوية الأمريكية، إلى السيارة الطائرة، حيث تخطط الأخيرة لاستخدام السيارات الطائرة لنقل الركاب والبضائع.

ولكن في حين أن فكرة السيارة الطائرة تبدو وكأنها حلم بها فريق من كتاب السيناريو في هوليوود أو الشركات الناشئة في وادي السيليكون، إلا أن المفهوم موجود بالفعل منذ أكثر من 100 عام.

قرن من مفاهيم السيارة الطائرة

تم تسجيل براءة اختراع أول مفهوم لمركبة طيران يمكن لأي شخص أن يقودها في عام 1910، وكان لدى هنري فورد آمال كبيرة في تصنيع طائرة تجريبية ذات مقعد واحد أطلق عليها اسم "فورد فليففر"، على الرغم من أن خططه لم تؤت ثمارها أبدًا.

ولم يشهد المطورون نجاحًا حتى عام 1937، عندما أبحرت سفينة Waterman Arrowbile في السماء، ولكن لم تكن السيارة ذات المقعدين الصغيرة الأنيقة ذات المقعدين تحظى بشعبية كبيرة وتم إنتاج خمسة منها فقط.

وبعد تسع سنوات، في عام 1946، تم إنشاء طائرة فولتون FA-2 Airphibian، وهي طائرة صالحة للطرق، على الرغم من أنها ليست عملية للغاية، إلا أن السيارة تأتي مع أقسام ذيل وأجنحة قابلة للإزالة.

وحاول العديد تجربة السيارة الطائرة، وأبرزها كان سيارة ConvAirCar في الأربعينيات من القرن الماضي، والتي كانت في الأساس مجرد سيارة سيدان مربوطة في الجزء السفلي من الطائرة.

وفي عام 1959، طور الجيش الكندي والبريطاني سيارة أفروكار، وهي أول سيارة طائرة مخصصة للاستخدام العسكري، والتي بدت كما لو كانت طبق طائر أكثر من كونها سيارة.

بعيدًا عن تصميم الأجسام الطائرة المجهولة في Avrocar، كانت هناك سيارة Aerocar الرائعة، وهو مفهوم ابتكره مهندس الطيران مولتون تايلور. لقد تم تصميمه للقيادة ثم الطيران ثم القيادة مرة أخرى دون أي انقطاع، حتى أن فورد فكرت في تسويق السيارة.

أحد أكثر الجهود شجاعة لجلب السيارات الطائرة إلى السوق كان بول مولر، والذي أنفق ملايين الدولارات وما يقرب من 40 عامًا في تطوير سيارته Skycar. قام بإدراج سيارته على موقع eBay في عام 2017 بسعر الشراء الآن بقيمة 5 ملايين دولار.