رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالمستندات

ضياع 20 مليون جنيه من قرض بنك أبو ظبى بشركة القاهرة للأدوية

شركة القاهرة للأدوية
شركة القاهرة للأدوية

كشف تقرير رقابي، أن حساب الإنفاق الاستثماري لشركة القاهرة للأدوية تضمن نحو 6.164 مليون جنيه قيمة الفوائد المرسلة الخاصة بالقرض طويل الأجل من بنك أبو ظبي الإسلامي الخاصة بتمويل شراء (ماكينة تعبئة الكبسول- وماكينة btype- وأجهزة بخار وتقطير لزوم المنطقة العقيمة)، والذي تبيّن أنه لم يتم تفعيله والبدء في إجراءات أمر الشراء الخاصة بها من شركة الجمهورية حتى تاريخ الفحص في شهر 2 لسنة 2024.

إهدار 20 مليون جنيه بشركة القاهرة للأدوية

وأوضح التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات بتاريخ 14 /3 /2024، أن قيمة ما تم سحبه من قرض بنك أبو ظبي الإسلامي الطويل الأجل لشراء ماكينة «btype» بلغ نحو 26.839 مليون جنيه، في حين ظهر ما تم دفعه لشركة الجهورية لشراء تلك الماكينة نحو 6.839 مليون جنيه، بفرق نحو 20 مليون جنيه.

وأكد التقرير-الذي حصلت "النبأ" على نسخة منه- على ضرورة إجراء التصويب اللازم واستبعاد تلك المبالغ من حساب الإنفاق الاستثماري وتحميلها على حساب الفوائد المدينة تطبيقًا لأحكام معيار المحاسبة المصري رقم (14) الخاص بتكاليف الاقتراض ومراعاة ما يترتب على ذلك من آثار على القوائم المالية للشركة.

كما طالب التقرير الرقابي الصادر من الجهاز المركزي للمحاسبات، شركة القاهرة للأدوية بموافاة الجهاز المركزي للمحاسبات بأوجه صرف الفرق المذكور البالغ 20 مليون جنيه، وأسباب القيام بالاقتراض في ظل عدم تفعيل أمر الشراء الخاص بالماكينة حتى تاريخه.

مستند

المساهمون بشركة القاهرة للأدوية 

ومما هو جدير بالذكر أن شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية تأسست عام 1962 بإدماج ثلاثة معامل للأدوية هس معامل ألفا، دوش، سيفارم، ثم ضم إليها معامل بيدا.

وتتميز شركة القاهرة للأدوية بأنها تعد الأولى بين شركات الدواء فى إنتاج الكبسولات الرخوة، الأشربة والمحاليل، القطرات، البودرات، الحبيبات، المراهم والمعاجين، وتتميز الشركة بالمنطقة العقيمة المخصصة فقط لإنتاج مستحضرات السيفالوسبورين والتس أنشأت بخبرة ومواصفات شركات أمريكية.

وتمتلك الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية 60% من أسهم شركة القاهرة للأدوية، فى يمتلك اتحاد العاملين المساهمين 10%، والباقى (30%) مملوك للقطاع الخاص.