رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناسا تكشف عن عطل فني في تلسكوب هابل العملاق

صور من تليسكوب هابل
صور من تليسكوب هابل

كشفت وكالة ناسا أن تلسكوب هابل الفضائي أوقف عملياته مؤقتا بسبب مشكلة ميكانيكية، حيث تكمن المشكلة في إحدى أجهزة الجيروسكوب اللازمة لمساعدة تلسكوب هابل في الوصول إلى أهداف جديدة والإمساك بها.

ودخل تلسكوب هابل تلقائيًا في "الوضع الآمن" يوم الثلاثاء، عندما بدأ أحد الجيروسكوبات الثلاثة في إرسال قراءات خاطئة.

واستخدم العلماء تلسكوب هابل لتحديد أول تقدير رسمي لعمر الكون، وكذلك لالتقاط صور من البداية، حيث تم تعليق العمليات في الوقت الحالي، بينما يعمل مسؤولو وكالة ناسا على إصلاح الخلل.

مشكلة تلسكوب هابل

تم إطلاق التلسكوب الفضائي البالغ من العمر 34 عامًا في عام 1990، وقد واجه مشكلات مع الجيروسكوبات الخاصة به من وقت لآخر.

بالإضافة إلى قياس السرعة التي يدور بها الجسم، تساعد الجيروسكوبات أيضًا هابل على البقاء مستقرًا وموجهًا، وتحتوي كل جيروسكوبات التلسكوب على عجلة تدور 19200 مرة في الدقيقة داخل أسطوانة محكمة الغلق.

ويتم غمر الأسطوانة في سائل سميك ولزج يشبه زيت المحرك، حيث تتخلل الأسلاك الدقيقة السائل، وتحمل الكهرباء إلى المحرك.

وليس من الواضح ما إذا كان هذا هو الحال الآن، ولكن في الماضي، كان الهواء المضغوط الذي يدفع السائل السميك إلى الفضاء مع الأسلاك يؤدي إلى تآكلها وتسبب في كسرها، وكانت آخر مهمة لمكوك الفضاء لخدمة الجيروسكوبات في عام 2009.

في تلك المهمة، تم استبدال الجيروسكوبات المكسورة بأخرى مملوءة بالنيتروجين المضغوط بدلًا من الأكسجين، بهدف منع التآكل.

منذ انتهاء برنامج المكوك الفضائي عام 2001 وإطلاق تلسكوب جيمس ويب الفضائي عام 2021، لا توجد خطط لإرسال المزيد من أطقم إصلاح هابل، ولكن هذا لا يعني بالضرورة نهاية هابل.

وأعلنت وكالة ناسا أن نفس الجيروسكوب واجه مشكلة في نوفمبر، مما تسبب في دخول هابل إلى الوضع الآمن في ذلك الوقت أيضًا.

لقد حدث ذلك عندما أعطى الجيروسكوب قراءات خاطئة، مما يعني أنه لا يمكن الاعتماد عليه لقياس مدى سرعة دوران هابل بدقة، حيث قالت ناسا إن الفريق الذي يشغل التلسكوب يعمل على إيجاد الحلول المحتملة.

وكتبت الوكالة على موقع تويتر: "تتوقع ناسا أن يواصل هابل تحقيق اكتشافات رائدة، والعمل مع مراصد أخرى، مثل تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع للوكالة، طوال هذا العقد وربما في العقد التالي".