رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النرويج تقترب من التحول بالكامل إلى السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية

بلغ عدد السيارات الكهربائية التي تم بيعها في النرويج 90% من عدد السيارات المُباعة في شهر يناير، وباتت السيارات الكهربائية تعمل بالبطارية (BEVs) على طرق النرويج في طريقه لتجاوز السيارات التي تعمل بالبنزين بحلول نهاية هذا العام أو في أوائل عام 2025، وهو الأول من نوعه في أي دولة.

وكان هذا التحول مدفوعًا بالحوافز السخية، التي تم توفيرها جزئيًا بفضل ثروة النرويج الهائلة من النفط والغاز.

ومع ذلك، يعتقد المحللون أن الأمر سيستغرق بضع سنوات أخرى حتى تتجاوز السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية عدد مركبات الديزل في النرويج.

وتهدف الدولة الشمالية التي يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة إلى أن تصبح أول دولة تنهي بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل – بحلول عام 2025، وكانت تسعة من كل 10 سيارات جديدة تم بيعها في بداية هذا العام عبارة عن سيارات كهربائية بالبطارية.

وإذا حذت المزيد من الدول حذو النرويج، فقد يصل الطلب على النفط في جميع أنحاء العالم إلى ذروته في وقت أبكر مما كان متوقعا. وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تصل هذه الذروة قبل عام 2030، حيث تمثل السيارات والشاحنات الصغيرة أكثر من 25 في المائة من الطلب على النفط.

ومع ذلك، فإن التحول في النرويج لم يكن رخيصًا، حيث قامت البلاد بإعفاء السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية من الضرائب المفروضة على السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي والاستثمار في أجهزة شحن السيارات الكهربائية العامة.

السيارات الكهربائية في النرويج

وشكلت السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية 24.3 في المائة من 2.9 مليون سيارة في النرويج حتى 15 مارس، مقابل 26.9 في المائة للمركبات التي تعمل بالبنزين، وفقا لبيانات من إدارة الطرق العامة النرويجية التي اطلعت عليها رويترز.

ويعادل ذلك تقدمًا بنحو 76000 سيارة تعمل بالبنزين - وهو أقل بكثير من 104590 سيارة كهربائية جديدة تم بيعها في النرويج العام الماضي.

وإذا استمر هذا الاتجاه خلال الأشهر الـ 12 المقبلة وبالنظر إلى أن مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين النقي لا تكاد تذكر الآن، ففي هذا الوقت من العام المقبل سيكون هناك عدد من السيارات الكهربائية بالبطارية على الطريق أكبر من السيارات التي تعمل بالبنزين النقي، وربما قبل نهاية العام.

ومع وجود ما يقرب من 370 ألف سيارة تعمل بالديزل على طرق النرويج أكثر من السيارات الكهربائية، فمن المرجح أن يستغرق الأمر من ثلاث إلى أربع سنوات حتى تتفوق السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية على سيارات الديزل أيضًا.

كما رأى إنجفيلد كيلين رورهولت، رئيس قسم أبحاث النقل في مؤسسة زيرو للأبحاث ومقرها أوسلو، أن عدد السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية تتقدم على سيارات البنزين في النرويج هذا العام، على الرغم من التباطؤ الأخير في المبيعات.

وانخفضت مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة بنحو الربع العام الماضي في النرويج، حيث انخفضت مبيعات السيارات الجديدة بشكل عام وسط ارتفاع أسعار الفائدة وخفض الحكومة بعض الحوافز الضريبية.

ومع ذلك، بلغت حصة السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية من إجمالي المبيعات رقما قياسيا بلغ 92.1 في المائة في يناير، وفقا لاتحاد الطرق النرويجي (OFV).

في العام الماضي، ألغت حكومة النرويج الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة على السيارات الكهربائية التي تبلغ تكلفتها أكثر من 500 ألف كرونة نرويجية ما يعادل (46700 دولار)، مما جعل نماذج مثل تيسلا إكس وأودي إي-ترون أكثر تكلفة، فيما كلفت الإعفاءات الضريبية المتبقية على السيارات الكهربائية الدولة 43 مليار كرونة في عام 2023، ارتفاعًا من 39.4 مليار كرونة في عام 2022.