رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تدمر البنية التحتية لثاني أكبر مدن أوكرانيا

نازحي أوكرانيا
نازحي أوكرانيا

استغلت روسيا نقص قدرات الدفاع الجوي في خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، لضرب البنية التحتية للطاقة في المنطقة وتدمير معنويات سكانها البالغ عددهم 1.3 مليون نسمة، ويقول مسؤولون في أوكرانيا إن ما يقرب من 200 ألف من سكان المدن ما زالوا دون كهرباء، بينما لا يزال 50% من سكان المنطقة يعانون من انقطاع التيار الكهربائي.

وبينما تسعى المرافق العامة جاهدة لتلبية الطلب على الكهرباء قبل حلول فصل الشتاء بعد ستة أشهر، تواصل روسيا إطلاق العنان للقنابل الجوية القاتلة لإبعاد المزيد من السكان، ويحذر بعض المسؤولين والمحللين من أن موسكو قد تبذل جهودا منسقة لتهيئة الظروف لشن هجوم صيفي للاستيلاء على المدينة.

واعترافًا بالحاجة إلى تعزيز الدفاعات الجوية، قال أوليه سينيهوبوف، حاكم منطقة خاركيف: "نحن نفهم بوضوح أن العدو يستخدم في الواقع هذه الثغرة الأمنية كل يوم".

وتعكس صراعات خاركيف في أوكرانيا مشكلة أوسع: فبينما يتباطأ الحلفاء الغربيون في تقديم المساعدات الموعودة لكييف، تصعد موسكو بصبر حتى تنهار المقاومة الأوكرانية، كما تأمل.

وأدت الهجمات، التي بدأت في 22 مارس الماضي، إلى القضاء على قدرة خاركيف على توليد وتوزيع الكهرباء.

وتستغرق الصواريخ التي يتم إطلاقها من بيلغورود 30 ثانية للوصول إلى أهدافها في خاركيف، على بعد 30 كيلومترًا فقط (18 ميلًا)، وهو نفس الوقت تقريبًا الذي تحتاجه أنظمة الدفاع الجوي للرد، وقال سينيهوبوف إنه في القصف الأخير، أطلقت روسيا 22 صاروخا في وقت واحد لحشد تلك الدفاعات وإرباكها.

كيف تحصل خاركييف على الكهرباء الآن؟

وللإبقاء على الأضواء في المدينة، يتم تحويل الطاقة إلى خاركيف من المناطق المجاورة، لكن هذه العملية تؤدي إلى زيادة التحميل على الشبكة وتتسبب في انقطاع التيار الكهربائي بشكل غير مقرر، ونادرًا ما تعرف الشركات متى وإلى متى يمكنها الاعتماد على الشبكة.

وبسبب الارتفاع في استخدام روسيا للقنابل الجوية يجعل المزيد من المجتمعات القريبة من حدود بيلغورود غير صالحة للسكن، فإذا سقطت قنبلة على مقربة من منزل، فإن ذلك "المنزل غير مناسب للسكن لأن موجة الصدمة كبيرة جدًا لدرجة أنها تدمر كل شيء في طريقها.