رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحديث آيفون الأخير يثير الجدل في إسرائيل

آيفون
آيفون

أثارت التعديلات الأخيرة على أجهزة أيفون قلق الإسرائيليين، وقال  عدد في الكيان المحتل من المتابعين إلى أن أجهزة آيفون قد تشير إلى العلم الفلسطيني، ولكن شركة آبل تقول إن التغيير المثير للجدل الذي تم إجراؤه على لوحة مفاتيح هاتف آيفون كان غير مقصود.

في الأيام الأخيرة، عندما يكتب أحد المستخدمين كلمة "القدس" باستخدام لوحة مفاتيح آيفون، فإن ذلك يقترح رمزًا تعبيريًا للعلم الفلسطيني، وأضافت أنها عرضت في السابق صورة إسرائيلية.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة من الأردن ومصر في حرب عام 1967، ويُنظر إلى هذه المناطق دوليا على أنها أراض فلسطينية محتلة، ويريد الفلسطينيون أن تصبح المناطق الثلاث جزءا من أي دولة مستقبلية.

تحديث نظام IOS

وحدث التغيير الأخير بعد التحديث الأخير لنظام iOS 17.4.1. وأشارت إلى أن معظم العواصم لم تظهر أي رموز تعبيرية للعلم على الإطلاق.

وكتبت العديد من التغريدات الموجهة إلى حساب أبل الرسمي وإلى تيم كوك، تطلب فيها إلغاء التغيير، ومنذ ذلك الحين تمت مشاهدته مئات الآلاف من المرات.

وكتبت: “إن إظهار المعايير المزدوجة فيما يتعلق بإسرائيل هو شكل من أشكال معاداة السامية، وهو في حد ذاته شكل من أشكال العنصرية ضد الشعب اليهودين وأضافت: يرجى توضيح ما إذا كان هذا عملًا متعمدًا من جانب شركتك، أو ما إذا كان ليس لديك سيطرة على المبرمجين المارقين."

يبدو أن هذا السلوك ظهر فقط على أجهزة آيفون مع ضبط لغة لوحة المفاتيح الخاصة بها على الاختلافات المحلية للغة الإنجليزية في المملكة المتحدة وسنغافورة وجنوب إفريقيا. لم يحدث ذلك مع أولئك الذين تم تمكين إعداد اللغة الإنجليزية الأمريكية، على سبيل المثال.

الآن قالت شركة آبل إنها كانت على علم بوجود خطأ في ميزة الرموز التعبيرية التنبؤية. وقالت الشركة إن هذا السلوك لم يكن مقصودًا وسيتم إصلاحه.

ولم تقدم أي معلومات حول موعد الإصلاح أو التغيير الذي سيحدثه. كما أنها لم تقدم أي إشارة إلى كيفية حدوث التغيير.

تستخدم ميزات النص التنبؤي من Apple – والتي تعد الرموز التعبيرية جزءًا منها – التعلم الآلي والتقنيات الأخرى لتخمين ما قد يرغب المستخدم في كتابته. تقول صفحات دعم Apple: "أثناء الكتابة، سترى اختيارات للكلمات والعبارات التي من المحتمل أن تكتبها بعد ذلك، بناءً على محادثاتك السابقة وأسلوب الكتابة وحتى مواقع الويب التي زرتها في Safari".

على هذا النحو، قد يتم تخصيص الاقتراحات التي تظهر، وقد يتم إنشاؤها تلقائيًا بناءً على ما كتبه الأشخاص. 

أثارت الرموز التعبيرية التنبؤية لشركة Apple جدلًا في الماضي. في عام 2019، على سبيل المثال، يبدو أنها أزالت علم تايوان من لوحة المفاتيح التعبيرية في هونغ كونغ وماكاو.

عندما أصدرت شركة Apple التحديث الأخير لنظام التشغيل iOS 17.4.1، قالت فقط إنه يتضمن "إصلاحات أخطاء مهمة وتحديثات أمنية ويوصى به لجميع المستخدمين".