رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كواليس التشكيك في رؤية دار الإفتاء لهلال عيد الفطر وصيام يوم زيادة

النبأ

تداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي تساؤلا حول هل صام المصريون يومًا إضافيًا؟، البعض يقول إن المصريين صاموا يومًا إضافيًا، والبعض يقول إن عدد أيام الصيام صحيح، وهذا الجدل لم يكن في مصر فقط بل سبقها العديد من الدول التي صامت بعد مصر بيوم، مثل ليبيا التي أثير فيها جدل حول مدى صحة رؤية الهلال في بداية الشهر الكريم.

وانتشر فى الساعات الأخيرة صورتين لهلال الشهر الجديد تظهر ان سمك  ذو ليلتين أو ثلاث. 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فية دول إسلامية غرة شهر رمضان 10 مارس فى الوقت الذى أعلنت مصر غرة الشهر 11 مارس، كما أن هناك دولا أعلنت عدته 29 يوما، فى الوقت الذى أعلنت مصر عدته 30 يوما فأيهم اتخذ القرار الصحيح؟.

من جانبة أكد الدكتور ياسر عبد الهادى، رئيس معمل أبحاث الشمس، بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الصورتين قام شخصًا عاديًا قام بتصوير شهر شوال من عام ١٤٤٥ هجر من مكان ما ويزعم أن سمك الهلال يقول إنه ذو ليلتين أو ربما ثلاث، متسائلا  من هو مصدر الصورة؟!

واستنكر عبد الهادى، هذه الصور التى من هدفها التشكيك فى رؤية هلال شوال متسائلا فيم يشكك صاحب الصورة الحسابات الفلكية القطعية  أم في عملية الرؤية الشرعية؟!،و هل يعتد بكلام العامة بعد كلام العلماء المتخصصين؟!

واشار إلى أن كسوف الشمس وكان موعده بعد غروب الشمس بساعتين أكد أن الهلال لم يكن قد وُلِدَ أصلًا لكون هذا الكسوف هو الاقتران المركزي  الذي يسبق ميلاد الهلال لذلك رؤية الأهلة تكون بالحسابات الفلكية والرؤية الشرعية وليست بالصور الملتقطة بعد بداية الشهر

 وقال إنه يوم الرؤية لم يجزم أحدا من المتخصصين أو العامة بأنه رأى هلال الشهر القديم الذي كان يسبق الاقتران المركزي الذي كان هو ذروة الكسوف الشمسي يوم ٨ أبريل ٢٠٢٤م وهو يوم الرؤية الشرعي (٢٩ رمضان ١٤٤٥ هجري).

من جانبه، أكد الدكتور ياسين منصوربالمعهد القومي للفلك  سابقا، أن هلال شوال  ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22مساء بتوقيت القاهرة المحلي أمي الاثنين 29 من رمضان 1445هجريا الموافق 8/4/2024 (يوم الرؤية).

ولوحظ عدم ولادة الهلال الجديد بعد غروب الشمس يوم الرؤية في القاهرة وكذلك غالبية العواصم والمدن العربية والإسلامية، حيث غرب القمر في طور الهلال القديم قبل غروب الشمس فى  مكة المكرمة بـ 12 دقائق، وفي القاهرة بـ 10 دقائق، وفي محافظات جمهورية مصر العربية بقى القمر بعد غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (10 - 11 دقيقة) وفى عواصم المدن العربية والدول الإسلامية لمدة تتراوح من (20:2 ) دقيقة.