رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء يحذرون: سياسة المحتوى السياسي في ميتافيرزا تقوض المشاركة الديمقراطية

ميتافيرزا
ميتافيرزا

حذر الناشرون من أن سياسة شركة ميتافيرزا لوسائل التواصل الاجتماعي بشأن عدم التوصية بالمحتوى السياسي يمكن أن تمنع الناخبين من رؤية أخبار سياسية جديرة بالثقة.

اتُهمت شركة ميتا "بتقويض المشاركة الديمقراطية" بسبب سياسة تقلل من كمية المحتوى السياسي الموصى به للمستخدمين على منصاتها.

في فبراير، أعلن ميتافيرزا عملاق وسائل التواصل الاجتماعي أنه يعمل على توسيع السياسة الحالية على فيسبوك لعدم التوصية بشكل استباقي بالمحتوى السياسي من الحسابات التي لا يتابعها المستخدمون على Instagram وThreads.

وسيظل المستخدمون يرون المنشورات السياسية من الحسابات التي يتابعونها، ويمكن إيقاف التحكم ضمن إعدادات كل تطبيق، ولكن في العام الذي سيذهب فيه ملايين الأشخاص حول العالم إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات، أثار الناشرون مخاوف من أن يمكن أن يؤثر هذا النهج على قدرتهم على الحصول على تغطية سياسية جديرة بالثقة أمام أكبر جمهور ممكن.

تقليص وصول الجمهور إلى المحتوى السياسي 

قال أوين ميريديث، الرئيس التنفيذي لهيئة النشر News Media Association، لصحيفة التايمز: “إن تغطية السياسة المحلية والوطنية والعالمية من قبل المنافذ الصحفية الموثوقة أمر بالغ الأهمية لمساعدة الجمهور على فهم وتدقيق القرارات التي يتخذها السياسيون نيابة عنهم.

وتابع "إن أي محاولة لإضعاف أو تقليص وصول الجمهور إلى المحتوى السياسي - مثل قرار ميتافيرزا لتقليل كمية المحتوى السياسي المتاح عبر منصاتها - ينطوي بالتالي على خطر تقويض المشاركة الديمقراطية القوية".

وفقًا لتقرير استهلاك الأخبار الصادر عن Ofcom لعام 2023، يستخدم الآن أقل من نصف البالغين في المملكة المتحدة (47٪) وسائل التواصل الاجتماعي للوصول إلى الأخبار.

وفي منشور مدونة يناقش السياسة المنشورة في فبراير، عندما امتدت إلى ما هو أبعد من فيسبوك لتشمل Instagram وThreads، قالت الشركة إن المستخدمين "أخبرونا أنهم يريدون رؤية محتوى سياسي أقل".

وقالت ميتافيرزا: "لقد أمضينا السنوات القليلة الماضية في تحسين نهجنا على فيسبوك لتقليل كمية المحتوى السياسي - بما في ذلك من حسابات السياسيين - كما ترى، وكجزء من هذا، نهدف إلى تجنب تقديم توصيات يمكن أن تتعلق بالسياسة أو القضايا السياسية، وذلك تماشيًا مع نهجنا المتمثل في عدم التوصية بأنواع معينة من المحتوى لأولئك الذين لا يرغبون في رؤيته.

وقال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إنه يحافظ أيضًا على قدرتك على العثور على المحتوى السياسي الذي يمثل أهمية بالنسبة لك والتفاعل معه من خلال عدم تطبيق السياسة على المحتوى من الحسابات التي يتابعها المستخدمون بالفعل، ومن خلال السماح لهم بإيقاف تشغيل الميزة في إعدادات النظام الأساسي.