رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبيب أمريكي يكشف خطوة السوشيال ميديا على المراهقين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر أحد كبار الأطباء في أمريكا من أن المراهقين يقضون الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، لدرجة أنهم يفقدون القدرة على إجراء محادثات شخصية.

وقال الجراح العام الأمريكي فيفيك مورثي، إن الشباب المراهقين حياتهم بشكل متزايد عبر الإنترنت.

وقال الدكتور مورثي لصحيفة التايمز: "يمثل هذا تحديًا حقيقيًا لأنه أصبح من الواضح عند التحدث إليهم، وخاصة طلاب الجامعات، أن ارتياحهم للتفاعل الشخصي يتضاءل بمرور الوقت، حيث أصبح لدينا أقل وأقل منه".

وحذر أيضًا من أن قدرة الناس على التفاعل مع بعضهم البعض بشكل عام وبناء العلاقات تبدو آخذة في التضاؤل.

وجاءت تعليقات الدكتور مورثي في أعقاب تقرير نُشر في فبراير الماضي، حذر من أن عدد المراهقين الذين يعانون من ضعف الصحة العقلية آخذ في الارتفاع في المملكة المتحدة.

وجدت دراسة مؤسسة القرار أن واحدًا من كل ثلاثة شباب تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا أبلغ عن أعراض اضطراب عقلي، مثل الاكتئاب أو القلق أو الاضطراب ثنائي القطب في 2021/22 - وهو رقم أعلى بكثير مما كان عليه في عام 2000، عندما بلغ هذا الرقم 24%.

وقد حذر الدكتور مورثي عدة مرات في الماضي من أن الوقت المفرط أمام الشاشات يضر بالشباب.

وفي العام الماضي، أصدر تحذيرًا بشأن الصحة العامة يدعو المسؤولين الأميركيين إلى معالجة "أزمة الصحة العقلية الوطنية للشباب" التي يغذيها الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.

المحتوى الضار

يتعرض الأطفال لمحتوى ضار على وسائل التواصل الاجتماعي، يتراوح بين المحتوى العنيف والجنسي، إلى التنمر والتحرش. وبالنسبة للعديد من الأطفال، فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يضر بنومهم ووقتهم الشخصي الثمين مع العائلة والأصدقاء، كما حذر الجراح العام في ذلك الوقت.

إلى جانب الافتقار إلى التفاعل الاجتماعي الشخصي، ويقول إن المراهقين قد لا يكون لديهم أشخاص يمكنهم الوثوق بهم أو التحدث معهم أو أن يكونوا على طبيعتهم، مما يساهم في المزيد من الشعور بالوحدة.

وقال لصحيفة التايمز إن الشبكات الاجتماعية توفر نوعا من الاتصال بين الناس، ولكنها يمكن أن تساهم في الواقع في المزيد من الشعور بالوحدة عندما تبدأ في استبدال التفاعلات الشخصية.