رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نواب يتوافدون على مقر البرلمان لحضور جلسة أداء السيسي اليمين الدستورية

وصول النواب لحضور
وصول النواب لحضور جلسة أداء اليمين الدستورية

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة مدتها 6 سنوات.

ووصل أعضاء مجلس النواب وعدد من الشخصيات العامة، منذ صباح باكر اليوم الثلاثاء،  مقر المجلس النيابي بالعاصمة الإدارية الجديدة، استعدادا لانعقاد الجلسة الخاصة برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، التي تشهد أداء اليمين الدستورية للرئيس.

وتبدأ جلسة حلف اليمين الدستورية، بقراءة رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفى جبالى قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن فوز الرئيس عبدالفتاح السيسى بولاية جديدة، ثم يلقي الرئيس اليمين الدستورية على أن يعقبه خطاب يتحدث فيه عن ملامح الفترة المقبلة.


ونظم القانون ضوابط عقد الجلسة الخاصة بأداء اليمين الدستورية للرئيس المنتخب أمام مجلس النواب، حيث تنص المادة 109 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: "بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يعقد المجلس جلسة خاصة، يؤدى فيها رئيس الجمهورية اليمين أمام البرلمان".

كما تنص المادة 144 من الدستور على: "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

 وفاز الرئيس فى انتخابات 2024 بقرابة 40 مليون صوت تمثل 89.6% من مجموع الأصوات الصحيحة.