رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منصة ترامب الاجتماعية تتجه لتحقيق مليارات الدولارات

دونالد ترامب
دونالد ترامب

تتجه "الحقيقة" منصة التواصل الاجتماعي الخاصة بالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي تم إطلاقها في أعقاب الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي، إلى وول ستريت.

وصوّت المساهمون في منصة Truth Social الخاصة به يوم الجمعة لصالح طرح الشركة للاكتتاب العام، وهي خطوة يمكن أن ترفع صافي ثروة دونالد ترامب بعشرات الملايين من الدولارات في الوقت الذي يحاول فيه العثور على أموال للأحكام التي أصدرتها المحكمة ضده.

سيحتاج ترامب إلى جمع أموال من خزائنه الخاصة أو الحصول على مساعدة من شركة ضمان لنشر سند استئناف بحلول يوم الاثنين والذي من شأنه أن يمنع تنفيذ عقوبة بقيمة 454 مليون دولار بعد أن وجد قاض في نيويورك أنه احتال على البنوك وشركات التأمين.

ويطلب محاموه من محكمة الاستئناف بالولاية إيقاف الحكم ضده مؤقتًا دون الاضطرار إلى إنفاق عشرات الملايين من الدولارات، وهو ما وصفوه بأنه "استحالة عملية"، مع رفض ما يقرب من 30 شركة سندات رفضت قبول حقه.

كما تنزف لجان العمل السياسي التي تدعم مرشح الحزب الجمهوري المحتمل لمواجهة الرئيس جو بايدن في نوفمبر عشرات الملايين من الدولارات لدفع فواتيره القانونية وأتعاب المحاماة، قبل أشهر من صيف الإجراءات الجنائية والانتخابات العامة.

ويمكن أن يكون الظهور العلني الأول لمجموعة Trump Media & Technology Group، الشركة الأم لشركة Truth Social، بمثابة دفعة هائلة للوضع المالي للرئيس السابق - حيث يمكنه جمع أكثر من 3 مليارات دولار من استثماراته.

وبعد تأخير التحقيقات من قبل الجهات التنظيمية ووزارة العدل الأمريكية، حيث وافق المساهمون في شركة Truth Social على عملية اندماج طال انتظارها بين شركة Trump Media والشركة الوهمية Digital World Acquisition Corporation التي يتم تداول أسهمها علنًا.

وبموجب شروط الاتفاقية، لا يمكن للمساهمين الرئيسيين في شركة Trump Media بيع أسهمهم لمدة ستة أشهر. وينطبق هذا الشرط ــ الذي يستخدم عادة لمنع الكيانات العامة الجديدة من الإشارة إلى انهيار داخلي أو عدم الثقة في مستقبل الشركة ــ على الرئيس السابق.

حصة دونالد ترامب في منصة الحقيقة

يمتلك دونالد ترامب حصة تبلغ 60% في الشركة، التي كانت بمثابة المنصة الفعلية لحملته الرئاسية، حيث تجني ما قيمته ملايين الدولارات من التغطية الإعلامية المجانية في كل مرة يطلق فيها منشورًا حارقًا.

وتم تعليق استخدام الرئيس ترامب آنذاك بشكل دائم على تويتر "بسبب خطر المزيد من التحريض على العنف" بعد فشله في منع حشد من الغوغاء من اقتحام قاعات الكونجرس في 6 يناير 2021 ونشر ادعاءات كاذبة بشكل خطير حول الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وتمت استعادة حسابه تحت ملكية جديدة من إيلون ماسك، لكن الرئيس السابق ظل على موقع Truth Social، حيث يهاجم بشكل روتيني خصومه السياسيين ويغضب ضد المدعين العامين والقضاة والدعاوى القضائية والتهم الجنائية الـ 88 الموجهة إليه في صيحات صاخبة.

وانتعش سعر سهم شركة العالم الرقمي إلى ما يقرب من 43 دولارا، أو نحو 15% أقل من الذروة التي بلغها الشهر الماضي عندما أعطت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية الضوء الأخضر للاندماج.