رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقل الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير إلى مقر جديد

النبأ

أعلنت هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، نقله إلى موقع جديد من محبسه؛ نظرًا للمعارك التي تجري في العاصمة الخرطوم.

وأوضحت  هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، إن السلطات نقلت البشير وأربعة من معاونيه، من مستشفى علياء بأم درمان إلى موقع جديد، مستبعدة تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية دعوات لمثوله أمام المحكمة.

وقال عضو هيئة الدفاع عن  الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، محمد الحسن الأمين،  إن “البشير نُقل من المستشفى مع نائبه بكري حسن صالح، ووزير دفاعه عبد الرحيم محمد حسين، ووزير الشباب والرياضة الأسبق، يوسف عبد الفتاح، واللواء بالجيش السوداني الطيب الخنجر”.

ولم يحدد الأمين الموقع الجديد، واكتفى بالقول إن “موقع  الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير يقع في منطقة المهندسين بأم درمان، وإنه محروس بواسطة قوة من الاستخبارات العسكرية ومن قوات منطقة المهندسين العسكرية”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في مارس 2009 مذكرة توقيف بحق  الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير بتهم ارتكاب إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور، كأول مذكرة ضد رئيس لا يزال على السلطة.

وفي مارس 2012، أصدرت ذات المحكمة مذكرة توقيف، لوزير الدفاع في عهد  الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير، وأحد أبرز معاونيه، عبد الرحيم محمد حسين، بتهمة ارتكاب جرائم ضد المدنيين في دارفور.