رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تنتقم.. انتهاك المجال الجوي البولندي بصاروخ كروز وهجوم جوي غرب أوكرانيا

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

انتهكت روسيا المجال الجوي البولندي بصاروخ كروز اليوم الأحد عندما شنت هجومًا جويًا كبيرا على غرب أوكرانيا، وفقا للقوات المسلحة البولندية.

وشنت روسيا غارات جوية على العديد من المدن الأوكرانية الكبرى أو حولها، بما في ذلك لفيف بالقرب من الحدود البولندية والعاصمة كييف، بعد ساعات فقط من تعهد فلاديمير بوتين بالانتقام من هجوم داعش الإرهابي على قاعة للحفلات الموسيقية في موسكو، ووعد الرئيس الروسي بأن أي شخص متورط في الهجوم سوف "يعاقب بشكل عادل وحتمي".

ومرت الصواريخ التي استهدفت منطقة لفيف في الساعات الأولى من صباح الأحد بالقرب من الحدود البولندية، وفي إحدى الحالات، دخلت المجال الجوي البولندي لمدة تصل إلى 39 ثانية، مما أجبر القوات الجوية البولندية على وضع طائراتها المقاتلة من طراز F-16 في حالة تأهب قصوى.

وقالت القوات المسلحة البولندية، حدث انتهاك للمجال الجوي البولندي بواسطة أحد صواريخ كروز التي أطلقها الطيران بعيد المدى للاتحاد الروسي خلال الليل، دخل الجسم إلى الفضاء البولندي بالقرب من بلدة أوسيردو (محافظة لوبلين) وبقي هناك لمدة 39 ثانية. وخلال الرحلة بأكملها، رصدته أنظمة الرادار العسكرية”.

وقالت القوات المسلحة البولندية: "تم تفعيل الطائرات البولندية والقوات المتحالفة معها، مما قد يؤدي إلى زيادة مستويات الضوضاء، خاصة في الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد".

ويقع الجزء الجنوبي الشرقي من بولندا على حدود أوكرانيا. وأضاف البيان أن دولة الناتو قامت بتفعيل جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المجال الجوي البولندي.

روسيا تتهم أوكرانيا

وعلى الرغم من إعلان داعش مسؤوليته عن الهجوم على روسيا الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 133 من رواد الحفل يوم الجمعة، حاولت الحكومة الروسية أيضًا الإشارة إلى تورط أوكراني ما في الحادث، حيث قال بوتين إنه تم القبض على أربعة مسلحين مشتبه بهم وهم في طريقهم إلى أوكرانيا.

ووصفت كييف هذا التلميح بأنه "سخيف"، وأعربت الدول الغربية عن تعاطفها مع الشعب الروسي وأدانت الهجوم الإرهابي مع التأكيد على أنه لا توجد مؤشرات على أن أوكرانيا لها علاقة به.

وظل المجال الجوي الأوكراني بأكمله في حالة تأهب من الغارات الجوية يوم الأحد خلال الغارة الجوية الروسية. وأكد رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو وقوع عدة انفجارات في العاصمة الأوكرانية، وقال إن أنظمة الدفاع الجوي شاركت في صد الهجوم.

وتواجه أوكرانيا هجمات روسية لا هوادة فيها كل صباح منذ أيام، والتي صاغتها موسكو على أنها انتقامية للهجمات الأوكرانية على روسيا خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

ونشرت السفيرة الأمريكية بريدجيت برينك على موقع إكس في وقت مبكر من يوم الأحد "في الصباح الثالث قبل فجر هذا الأسبوع، تخضع أوكرانيا بأكملها لحالة تأهب جوي"،