رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا.. الانتخابات في يومها الأخير مع تقدم الهجوم على أوديسا الأوكرانية

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

من المقرر أن تختتم الانتخابات الرئاسية في روسيا اليوم الأحد الموافق 17 مارس، الأمر الذي من المؤكد أنه سيضع فلاديمير بوتين في السلطة لمدة ستة أعوام أخرى.

بدأ الكرملين الاستعداد لليوم الأخير من الانتخابات، حيث من المقرر أن يستأنف فلاديمير بوتين منصبه فيما ستكون ولايته الخامسة في حكم روسيا.

وأظهرت الصور مسرحًا يجري تشييده في الساحة الحمراء بموسكو، وتم وضع لوحات إعلانية تكريمًا للذكرى العاشرة لضم لشبه جزيرة القرم الأوكرانية المحتلة، والتي ستقام يوم الاثنين.

وقد أدلى أكثر من 50 مليون روسي وأوكراني يعيشون في أوكرانيا المحتلة بأصواتهم بالفعل في الانتخابات، وفقًا للكرملين.

الوضع على الأرض

يأتي ذلك في الوقت الذي شنت فيه القوات الروسية موجة جديدة من الهجمات بطائرات دون طيار على مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا في الساعات الأولى من صباح الأحد.

أبلغت القيادة العسكرية الجنوبية في أوكرانيا عن ثلاث مجموعات على الأقل من الهجمات بطائرات دون طيار فوق المدينة، بينما قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأوكرانية، سوسبيلن، إن انفجارات سمعت في المنطقة بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وجاءت الهجمات بعد دقائق فقط من اختتام المنطقة ليوم حداد بعد الهجوم الروسي الأكثر دموية في تاريخ أوديسا الحديث يوم الجمعة. وأدى هذا الهجوم إلى مقتل ما لا يقل عن 20 شخصًا وإصابة 70 آخرين.

"نقاط ضعف" عسكرية روسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الضربات الأوكرانية الناجحة بطائرات دون طيار على أهداف روسية كشفت عن نقاط ضعف في آلة الحرب الروسية.

وقصفت أوكرانيا العديد من مصافي النفط في روسيا هذا الأسبوع، ووصلت إلى أهداف في كراسنودار وسامارا وريازان وكالوغا ونيجني نوفغورود ولينينغراد.

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي: "لقد أظهرت هذه الأسابيع للكثيرين أن آلة الحرب الروسية لديها نقاط ضعف يمكننا الوصول إليها بأسلحتنا، وأنا ممتن للقوات المسلحة الأوكرانية، وجهاز الأمن الأوكراني، والمخابرات الدفاعية لقدراتهم الأوكرانية الجديدة بعيدة المدى.

وتابع: "إن ما تستطيع طائراتنا دون طيار تحقيقه هو قدرة أوكرانية حقيقية بعيدة المدى. وأضاف: "سيكون ولأوكرانيا الآن دائما قوة ضاربة في السماء".

تعرض حزب بوتين لهجوم إلكتروني بينما كانت القوات الروسية المسلحة تشرف على الناخبين في أوكرانيا المحتلة.

وقال الحزب الحاكم في روسيا، إنه تعرض لهجوم إلكتروني في اليوم الثاني من الانتخابات الرئاسية، حيث اتهم الكرملين أوكرانيا بمحاولة عرقلة عملية التصويت لكسب تأييد حلفائها الغربيين.