رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء يكتشفون طريقة لتصنيع الذهب من النفايات الإلكترونية

استخراج الذهب
استخراج الذهب

طور العلماء طريقة فعالة للغاية للحصول على ما قيمته 50 دولارًا من الذهب مقابل كل دولار يتم إنفاقه، حيث طوّر العلماء طريقة فعالة للغاية لاستعادة الذهب من النفايات الإلكترونية، وهو تقدم يقولون إنه يمكن أن يدر ذهبًا بقيمة 50 دولارًا مقابل كل دولار يتم إنفاقه.

واستخدم الباحثون الإسفنج البروتيني، وهو منتجات ثانوية من عملية صناعة الجبن، لاستعادة المعدن الثمين من النفايات الإلكترونية، وهي طريقة يزعمون أنها مستدامة ومجدية تجاريًا.

استعادة كتلة من الذهب

وفي هذه الدراسة، استعاد العلماء كتلة صلبة من الذهب عيار 22 قيراطًا تزن 450 مليجرامًا من 20 لوحة أم قديمة فقط للكمبيوتر.

وتشير النتائج إلى أن تكاليف شراء المواد المصدرية وتكاليف الطاقة للعملية برمتها أقل بـ 50 مرة من قيمة الذهب الذي يمكن استرداده.

لاستخراج الذهب، قام العلماء بتغيير طبيعة بروتينات مصل اللبن في ظروف حمضية عند درجات حرارة عالية لإنشاء ملاط بروتيني قاموا بتجفيفه لإنشاء إسفنجة.

بعد ذلك، قام الباحثون بإزالة الأجزاء المعدنية من اللوحات الأم العشرين، وقاموا بإذابتها في حمام حمضي، ثم وضعوا إسفنجة من ألياف البروتين في المحلول لجذب أيونات الذهب.

في حين أن أيونات المعادن الأخرى يمكنها أيضًا الالتصاق بالألياف، فإن أيونات الذهب تفعل ذلك بكفاءة أكبر.

ثم قام العلماء بتسخين الإسفنجة، وتحويل أيونات الذهب إلى رقائق، ثم صهروها لتكوين كتلة صلبة من الذهب.

وباستخدام تلك الطريقة، تمكن العلماء من الحصول على كتلة صلبة تبلغ حوالي 450 ملليجرام من اللوحات الأم للكمبيوتر العشرين.

وأشارت الدراسة إلى أن الكتلة كانت مكونة من 91 في المائة من الذهب، والباقي من النحاس، أي ما يعادل 22 قيراطا.

ويقول الباحثون إن تكاليف شراء المواد المصدرية المضافة إلى تكاليف الطاقة للعملية برمتها أقل بـ 50 مرة من قيمة الذهب الذي يمكن استرداده.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة والأستاذ في ETH زيوريخ، رافاييل ميزينغا، في بيان حول تلك الدراسة الحقيقة التي أحبها أكثر هي أننا نستخدم منتجًا ثانويًا لصناعة المواد الغذائية للحصول على الذهب من النفايات الإلكترونية، فلا يمكنك الحصول على منتجات أكثر استدامة من ذلك".