رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعشاب نادرة لن تجدها في السوبر ماركت ولكنها مذهلة

أعشاب صحية
أعشاب صحية

هناك الكثير من نباتات وأعشاب صحية سهلة النمو التي يتم تجاهلها، ولا يتم زراعتها بالشكل الكافي، والتي يمكن زراعتها في حديقة المنزل بسهولة ودون قيود، ومن بينها:

أعشاب الزوفا

بصرف النظر عن أنها جميلة بشكل مذهل عندما تكون في زهرة ويعشقها النحل، فهي عضو في عائلة Lamiaceae  التي تشمل النعناع والمريمية والزعتر والأوريجانو والريحان وإكليل الجبل والخزامى.

وزهور هذه النباتات المعمرة شديدة التحمل تكون بشكل عام زرقاء وأرجوانية، ولكن هناك أيضًا مجموعة متنوعة وردية اللون وأخرى بيضاء أيضًا، حيث أن الزهور صالحة للأكل ولها نكهة النعناع قليلًا، أو يمكنك صنع شاي من الأوراق مع ملعقة صغيرة من العسل.

كما يمكن ضم الورقة لمكونات السلطة أو مع الطماطم في صلصة المكرونة، حيث تضيف فقط نكهة مختلفة قليلًا إلى الطبق، فقط قم بزراعتها في مكان مشمس في تربة جيدة التصريف ومحايدة إلى قلوية، قد تحتاج إلى إضافة الحصى إلى التربة لأن الزوفا سوف تموت إذا غمرتها المياه. 

أعشاب الميرتل

ويمكن استخدام هذه الأوراق العطرية الداكنة لهذه الشجيرة دائمة الخضرة في طبخها كما تستخدم الغار، وتضيفها إلى اليخنة والحساء والصلصات، قبل إزالتها والتخلص منها، فالزهور البيضاء مُذهلة، إنها عشبة الحب، أو عشبة أفروديت كما يطلقون عليها، وتقول: "يليها التوت الأسود، الذي يمكنك صنع جين الآس منه ".

فقط قم بزراعتها تحت أشعة الشمس الكاملة في تربة جيدة التصريف، فسوف يقتلها الكثير من الرطوبة، وكذلك الرياح الباردة، لذا قم بزراعتها على الحائط المواجه للجنوب أو الغرب ولا تفرط في إطعامها وإلا فلن تزهر، ولكن قم بحمايته من الصقيع والطقس الرطب في الشتاء، مع التأكد من رفع الحاوية الخاصة بك على الطوب إذا كانت في وعاء.

أعشاب البرغموت البري

البرغموت البري أو الماندورا تتميز بورقة بنفسجية وأزهاره تشبه قبعة الزفاف الصيفية الفاخرة التي ترتديها السيدة، فقط أستخدم بتلات تلك الزهرة في السلطات، حيث أن لديهم نكهة دافئة ونعناع وحارة، ومرة أخرى هم جزء من عائلة Lamiaceae.

موطن هذا النبات المعمر هو أمريكا الشمالية، وله جذور منتشرة يصل طولها إلى متر واحد (3 أقدام) ويمكن استخدام أوراقه لصنع شاي حار.

وتقول: من السهل جدًا أن تنمو في تربة جيدة التصريف، وعلى الرغم من أنها جذرية الشكل إلا أنها ليست غازية". "إنها رائعة في الزهور ويمكنك زراعتها بسهولة كنباتات زينة، حيث يُعرف باسم بلسم النحل لأنه مفيد للنحل والملقحات الأخرى، حيث يمكنك أيضًا الحصول على رؤوس البذور التي تعشقها العصافير في الخريف.