رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اكتشاف أكبر مقبرة جماعية في أوروبا.. أرقام مذهلة والسبب مرعب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اكتشف العلماء ما يعد أكبر مقبرة جماعية في أوروبا، حيث تحتوي المقبرة الواقعة في نورمبرغ بألمانيا على جثث ما لا يقل عن 1000 شخص ماتوا بسبب الطاعون، الذي قتل ما يصل إلى 60 في المائة من سكان أوروبا.

ويعتقد الخبراء، الذي وُصف بأنه اكتشاف "ذو أهمية وطنية"، أن الجثث دُفنت في النصف الأول من القرن السابع عشر بعد موجة شرسة من المرض، حيث ينتشر الطاعون الدبلي عن طريق لدغة برغوث مصاب ببكتيريا تسمى يرسينيا بيستيس، ومات المصابون بسرعة وبشكل رهيب بعد نوبة من الحمى الشديدة والارتعاش والقيء والصداع والهذيان.

مقبرة جماعية.. ماذا تتضمن؟

تحتوي القبور على رفات أطفال وشيوخ ورجال ونساء؛ وقال إن الطاعون لم يتوقف عند الجنس أو العمر أو الوضع الاجتماعي.

وقالت ميلاني لانغبين، من قسم الحفاظ على التراث في نورمبرغ، إنه تم التعرف على ثماني حفر للطاعون، تحتوي كل منها على عدة مئات من الجثث، ولم يتم دفن هؤلاء الأشخاص في مقبرة عادية على الرغم من أننا خصصنا مقابر الطاعون في نورمبرغ.

وهذا يعني وجود عدد كبير من الموتى الذين كانوا بحاجة إلى دفنهم في فترة زمنية قصيرة بغض النظر عن ممارسات الدفن المسيحية.

وذكرت شبيجل أن العديد من العظام تعرضت لأضرار جسدية بسبب القنابل التي سقطت على المنطقة خلال الحرب العالمية الثانية.

والبعض الآخر أخضر بسبب النفايات الناتجة عن مصنع النحاس المجاور الذي يتم التخلص منه في الموقع، تمامًا كما تحول المجوهرات النحاسية الجلد إلى اللون الأخضر.

وكانت بعض الجثث مغطاة بالملابس أو ملفوفة بالقماش عندما تم دفنها، ولكن بشكل عام تم ضغطها بإحكام في مكان الدفن - مما يعكس ارتفاع معدل الوفيات بسبب المرض الفتاك.

وتم اكتشاف مقبرة جماعية أثناء أعمال التنقيب في حقل قبل بناء دار تقاعد جديدة في نورمبرغ.

وعلى الرغم من العثور على 500 هيكل عظمي، يعتقد أحد الخبراء أنه من الممكن أن يكون هناك ما يصل إلى 2000 هيكل عظمي أو أكثر.

ما هو وباء الطاعون؟

ضربت أوبئة الطاعون العالم على ثلاث موجات من القرن الرابع عشر إلى القرن العشرين وقتلت ملايين الأشخاص.

الموجة الأولى، التي تسمى الموت الأسود في أوروبا، كانت من عام 1347 إلى 1351، بينما شهدت الثانية في القرن السادس عشر ظهور سلالة جديدة من المرض والأخيرة في نهاية القرن التاسع عشر انتشرت في جميع أنحاء آسيا.

وعانت نورمبرغ من تفشي الطاعون كل 10 سنوات تقريبًا بدءًا من القرن الرابع عشر فصاعدًا، مما جعل تحديد تاريخ البقايا المكتشفة حديثًا تحديًا.

وتم استخدام التأريخ بالكربون المشع - الذي يتضمن قياس كمية الكربون لتوفير تقدير للعمر - لتحديد تاريخ قبر واحد بين أواخر القرن الخامس عشر وأوائل القرن السابع عشر.

ومع ذلك، اكتشف الخبراء مذكرة من عام 1634 تشرح بالتفصيل تفشي الطاعون في الموقع والذي أدى إلى مقتل أكثر من 15000 شخص بين عامي 1632 و1633، وهذا دفعهم إلى استنتاج أن هذه الجثث من المحتمل أن تكون من وباء الطاعون 1632-1633.