رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تُغرق سفينة حربية روسية وتعليق ألماني على تسريبات الحرب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

زعمت أوكرانيا أنها أغرقت سفينة حربية روسية أخرى في البحر الأسود باستخدام طائرات دون طيار عالية التقنية، بينما تواصل القوات الأوكرانية استهداف أهداف في عمق الخطوط الأمامية للحرب.

وقالت وكالة المخابرات العسكرية الأوكرانية إن وحدة عمليات خاصة دمرت سفينة الدورية الكبيرة سيرجي كوتوف خلال الليل مع سفن غير مأهولة من طراز Magura V5 تم تصميمها وتصنيعها في أوكرانيا ومحملة بالمتفجرات.

ويقال إن سفينة الدورية، التي قالت أوكرانيا إنها أصيبت بالقرب من مضيق كيرتش اليوم الثلاثاء، يمكنها حمل صواريخ كروز وحوالي 60 من أفراد الطاقم.

وقالت شركة أمبري الأمنية الخاصة إن الهجوم وقع في ميناء فيودوسيا في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في عام 2014.

وقالت أمبري إنها شاهدت لقطات التقطها أحد أفراد الطاقم على متن سفينة تجارية في الميناء، تظهر سيرجي كوتوف وهو يطلق النار على الطائرات دون طيار، وذكرت أمبري أن السفينة أصيبت مرتين على الأقل، وأدت الضربة الثانية إلى انفجار كبير.

وسيكون غرق مثل هذه السفينة الحديثة خسارة كبيرة وضربة محرجة لموسكو، على الرغم من وجود عشرات السفن الأخرى في أسطولها في البحر الأسود.

أوامر اعتقال بحق قادة الروس

وقالت المحكمة الجنائية الدولية في بيان يوم الثلاثاء إنها أصدرت أوامر اعتقال بحق القائدين الروسيين البارزين سيرجي إيفانوفيتش كوبيلاش وفيكتور نيكولايفيتش سوكولوف.

الوضع على الأرض

تكافح قوات كييف لإبقاء الجيش الروسي المجهز بشكل أفضل في وضع حرج في بعض النقاط على طول خط المواجهة الثابت إلى حد كبير والذي يبلغ طوله 1500 كيلومتر (930 ميلًا)، ولكنها تستهدف أيضًا أهدافًا خارج ساحة المعركة.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس إن أحد المشاركين في مكالمة عسكرية رفيعة المستوى بشأن أوكرانيا اعترضتها روسيا انضم عن طريق الخطأ عبر خط غير آمن ولم يتم اختراق أنظمة الاتصالات الألمانية.

وأضاف بيستوريوس أنه من المرجح أن روسيا اعترضت المناقشة بين كبار مسؤولي القوات الجوية الألمانية عن طريق الصدفة من خلال مراقبة واسعة النطاق، بينما كان يقدم النتائج الأولية للتحقيق في التسريب.

وفي التسجيل المُسرب، يبدو أن أربعة من كبار الضباط العسكريين الألمان يناقشون احتمال استخدام أوكرانيا لصواريخ كروز ألمانية الصنع من طراز توروس لضرب جسر كيرتش.