رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بمناسبة اليوم العالمي لمقاومة السمنة​.. نصائح للحفاظ على الوزن الصحي​

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نصحت هيئة الدواء المصرية باتباع العادات الصحية السليمة للوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه، حيث يحسِّن ذلك الحالة الصحية بوجه عام، ويقلل من مخاطر حدوث مضاعفات متعلقة بالسمنة.

التغيير في النظام الغذائي

وأضافت هيئة الدواء، أن التغيير في النظام الغذائي عن طريق تقليل السعرات الحرارية، والحد من السكريات والدهون، وزيادة استهلاك الفاكهة والخضار، والبقول والحبوب الكاملة، و​ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة.​

وأكدت  الهيئة، أن أدوية إنقاص الوزن تُستخدم في حالات محددة، وتحت إشراف الطبيب المعالج، مع استشارة الصيدلي لتحقيق الاستخدام الأمثل للدواء.​

وفي السياق، يشير تحليل عالمي جديد إلى أن أكثر من مليار شخص حول العالم يعانون الآن من السمنة، واعتبارًا من عام 2022، يعاني حوالي 159 مليون طفل ومراهق و879 مليون بالغ من السمنة، وفقًا لبحث نُشر في مجلة The Lancet.

وفي المملكة المتحدة، يعاني حوالي 16.8 مليون شخص من السمنة، من بينهم ثمانية ملايين امرأة و7.4 مليون رجل، بالإضافة إلى أكثر من مليون طفل.

ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، بشكل عام، يكون الشخص ضمن نطاق السمنة عندما تكون درجة مؤشر كتلة الجسم لديه 30-39.9، في حين أن 40 أو أكثر يصنف على أنه يعاني من السمنة المفرطة. ويرتبط بمجموعة من المخاطر الصحية المتزايدة، بما في ذلك زيادة احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب، فضلًا عن ضعف الصحة العقلية.

السمنة قضية معقدة

تعتبر السمنة مشكلة صحية معقدة، لأنها يمكن أن تنتج عن تفاعل العديد من العوامل حول فسيولوجيا الفرد، وعلم الوراثة، والحالة الاجتماعية والاقتصادية (مثل مقدار ما يكسبه) وأكثر من ذلك، حيث يُعتقد في كثير من الأحيان أن السمنة تنتج عن الإفراط في تناول الطعام أو الفشل في ممارسة الرياضة، ولكن في الواقع، يمكن أن تكون السمنة ناجمة عن العديد من العوامل التي ليست بالضرورة تحت سيطرة الفرد المصاب.

قد يعاني بعض الأشخاص من حالات صحية أخرى أو صعوبات في الحركة والتي تلعب أيضًا دورًا، ويُعتقد أن بيئاتنا وأنماط حياتنا الحديثة تمثل أيضًا عاملًا كبيرًا.

لقد تغير العالم بشكل كبير خلال الـ 100 إلى 150 سنة الماضية، ولقد تغير كل من توفر الأطعمة المريحة والوجبات السريعة، وعروض السوبر ماركت مثل وجبتين بسعر واحد أو أحجام أكبر، وسهولة التنقل بالسيارات ووسائل النقل العام والسفر بالطائرة، والتوازن بين العمل والحياة لدينا - بعض الشيء. 

ومع هذه التغييرات، حدث تغير في متطلبات الطاقة، لذلك إذا انتهى بنا الأمر إلى تناول سعرات حرارية أكثر من اللازم، بالإضافة إلى تقليل إنتاج الطاقة لدينا (أي مستويات نشاطنا)، فيمكن أن ينتهي بنا الأمر إلى فقدان التوازن وبالتالي تخزين هذه الطاقة". الطاقة الزائدة على شكل دهون في الجسم.

يمكن أن تلعب الصحة العقلية والعاطفية أيضًا دورًا، خاصة إذا كان شخص ما يعاني من إدمان الطعام أو اضطراب الشراهة عند تناول الطعام - عندما يأكل الشخص كميات كبيرة جدًا من الطعام في فترة زمنية قصيرة.

وقد يشعر الأشخاص الذين يفعلون ذلك بعدم القدرة على التحكم في طعامهم، وأحيانًا يأكلون بسرعة، بمفردهم، وحتى يشعروا بالشبع بشكل غير مريح، كما أنه يجلب معه مشاعر سلبية قوية، حيث يشعر بعض الأشخاص بالاكتئاب أو الذنب أو الاشمئزاز من أنفسهم. 

وتشمل التأثيرات السلبية على الصحة البدنية الناجمة عن الإفراط في تناول الطعام زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.