رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بحث جديد يكشف عن عدد من يعاني السمنة في العالم

معدلات السمنة
معدلات السمنة

كشف تحليل جديد أن هناك الآن أكثر من مليار شخص يعانون من السمنة في جميع أنحاء العالم، ويعاني منهم واحد من كل ثمانية من السكان، حيث يعاني حوالي 159 مليون طفل ومراهق و879 مليون بالغ من زيادة كبيرة في الوزن مقارنة بأطوالهم، مما يصنفهم على أنهم يعانون من السمنة المفرطة.

ووجد الباحثون أن معدلات السمنة بين الشباب تضاعفت أربع مرات على مستوى العالم بين عامي 1990 و2022 - وهو آخر عام متاح - بينما زادت المعدلات بين البالغين بأكثر من الضعف.

وفي الوقت نفسه، انخفضت معدلات نقص الوزن بين الأطفال والمراهقين وإلى أكثر من النصف بين البالغين في جميع أنحاء العالم.

وهذا يعني أن السمنة أصبحت الآن الشكل الأكثر شيوعا لسوء التغذية في العديد من البلدان، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت الطبية.

وفي المملكة المتحدة على سبيل المثال، يعاني حوالي 16.8 مليون شخص من السمنة، بما في ذلك 8 ملايين امرأة، و7.4 مليون رجل، و760 ألف صبي، و590 ألف فتاة.

وارتفع معدل السمنة بين البالغين البريطانيين من 13.8% في عام 1990 إلى 28.3 في المائة في عام 2022 للنساء ومن 10.7% إلى 26.9% للرجال.

وخلال الفترة نفسها، تضاعف المعدل من 4.7% إلى 10.1% بين الفتيات في المملكة المتحدة، وتضاعف ثلاث مرات من 4.3% إلى 12.4% بين الأولاد.

ووصف رؤساء هيئة الخدمات الصحية الوطنية الليلة الماضية الأرقام بأنها مثيرة للقلق، حيث حذروا من أن "القنبلة الصحية الموقوتة" ستؤدي إلى حياة أقصر وأكثر تعاسة وتضع ضغطا على الخدمات.

وقال كبير الباحثين البروفيسور ماجد عزتي، من جامعة إمبريال كوليدج لندن: "من المثير للقلق للغاية أن وباء السمنة الذي كان واضحا بين البالغين في معظم أنحاء العالم في عام 1990 ينعكس الآن في الأطفال والمراهقين في سن المدرسة".

وفي الوقت نفسه، لا يزال مئات الملايين يعانون من نقص التغذية، لا سيما في بعض أفقر مناطق العالم.

السمنة على المستوى العالمي

على الصعيد العالمي، تضاعف معدل السمنة بين النساء، وتضاعف ثلاث مرات تقريبا بين الرجال، وأكثر من أربعة أضعاف بين الفتيات والفتيان، في الفترة من 1990 إلى 2022.

وتشمل الأماكن التي تشهد أعلى معدلات انتشار السمنة تونغا وساموا الأمريكية وبولينيزيا وميكرونيزيا وجزر كوك ونيوي.

وأظهرت البيانات أيضًا أنه على مستوى العالم، اعتبارًا من عام 2022، سيعاني حوالي 532 مليون شخص من نقص الوزن، بما في ذلك 183 مليون امرأة، و164 مليون رجل، و77 مليون فتاة، و108 ملايين فتى.

وفي عام 2022، كانت معدلات السمنة أعلى من معدلات نقص الوزن لدى الفتيات والفتيان في حوالي ثلثي دول العالم.

واستخدم الباحثون مؤشر كتلة الجسم (BMI)، الذي يتم حسابه باستخدام الوزن والطول، لفهم كيفية تغير السمنة ونقص الوزن في جميع أنحاء العالم على مدى ثلاثة عقود.