رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحديثات جديدة على فيسبوك في الولايات المتحدة وأستراليا

ميتافيرزا
ميتافيرزا

قال فيسبوك في عام 2019 إنه يأمل في المساعدة في الجهود الرامية إلى “الحفاظ على الصحافة الحرة وتعزيز الديمقراطية”

وأعلنت شركة ميتافيرزا، الشركة الأم لتطبيق فيسبوك، أن منصة التواصل الاجتماعي ستنهي علامة التبويب الإخبارية الخاصة بها، والتي توفر للمستخدمين إمكانية الوصول إلى القصص الإخبارية، في الولايات المتحدة وأستراليا.

وأطلق عملاق التكنولوجيا علامة تبويب مخصصة للأخبار في عام 2019 بصفقات بملايين الدولارات للناشرين، لكن فيسبوك أعلن بالفعل العام الماضي أنه سيغلق علامة التبويب في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا.

الآن تقوم ميتافيرزا بإلغاء الخدمة في الولايات المتحدة وأستراليا أيضًا، بعد ملاحظة أن عددًا كافيًا من الأشخاص لم يزوروا المنصة لقراءة الأخبار.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة في بيان يوم الخميس إن جمهور الخدمة انخفض بنسبة 80% العام الماضي في الولايات المتحدة وأستراليا، وأن المحتوى الإخباري لم يكن سوى جزء صغير من تجربة الأشخاص على فيسبوك، حيث يشكل "أقل من 3%"، لما شاهده المستخدمون في خلاصتهم.

وقالت ميتا إن الخطوة الأخيرة لن تؤثر على اتفاقياتها الحالية مع الناشرين حتى تنتهي صلاحيتها.

ولم يعد فيسبوك نيوز، الموجود في علامة تبويب الأخبار، متاحًا في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا. وأشارت صفحة دعم حول الإغلاق الأوروبي إلى أنه بدءًا من أوائل أبريل، لن يكون متاحًا في الولايات المتحدة وأستراليا.

وعندما تم إطلاق علامة تبويب الأخبار في عام 2019، قال فيسبوك إنه يأمل أن يساعد هذا العمل في الجهود الرامية إلى “الحفاظ على الصحافة العظيمة وتعزيز الديمقراطية”، وأن الاستطلاع “وجد أننا لا نخدم الكثير من الموضوعات التي يريدها الناس أكثر في أخبارهم”، أما الخلاصات، خاصة حول فئات مثل الترفيه والصحة والأعمال والرياضة.

الآن، قال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إنه يريد بدلًا من ذلك تركيز وقته وموارده على "الأشياء التي يخبرنا الناس أنهم يريدون رؤية المزيد منها على المنصة، بما في ذلك الفيديو القصير الريلز".

ويعد تحرك ميتافيرزا للتوقف عن الدفع مقابل المحتوى الإخباري في أستراليا أمرًا مهمًا بشكل خاص في الدولة حيث كانت هذه الميزة جزءًا من استجابة عملاق وسائل التواصل الاجتماعي لقانون المساومة الإعلامية، والذي يتطلب من شركات التكنولوجيا أن تدفع للناشرين المحليين مقابل حق استخدام الروابط الخاصة بهم. 

انتقاد استرالي

وانتقدت الحكومة الأسترالية على الفور قرار ميتافيرزا، وقالت وزيرة الاتصالات الأسترالية ميشيل رولاند: "إن قرار ميتافيرزا بالتوقف عن الدفع مقابل المحتوى الإخباري في عدد من الولايات القضائية يمثل تقصيرًا في التزامها باستدامة وسائل الإعلام الإخبارية الأسترالية".

ويزيل هذا القرار مصدرًا كبيرًا للإيرادات لشركات الإعلام الإخبارية الأسترالية، وقالت السيدة رولاند: إن ناشرو الأخبار الأستراليين يستحقون تعويضًا عادلًا عن المحتوى الذي يقدمونه.

وتساءل تحالف الإعلام والترفيه والفنون الأسترالي – وهو أكبر اتحاد للصحفيين في البلاد – عما إذا كان ميتافيرزا يهتم بالصحافة.