رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب الأزمة الاقتصادية.. هل يصبح التعليم المنزلي بديل التقليدي؟

التعليم المنزلي
التعليم المنزلي

منذ جائحة كوفيد، كان هناك ارتفاع كبير في عدد الأطفال الذين تلقوا التعليم المنزلي، حيث تم إخراجهم من المدرسة لتلقي التعليم في المنزل، حيث تظهر الأرقام أن عدد الأطفال في التعليم المنزلي الاختياري (EHE)  قد تضاعف في بعض المناطق منذ عام 2019.

وتشير الأرقام إلى أن التعليم المنزلي الذي تعرض له آباء الأطفال في سن المدرسة أثناء عمليات إغلاق كوفيد، دفع الكثيرين إلى الانسحاب من النظام المدرسي بشكل دائم.

وتؤكد ويندي تشارلز وارنر، رئيسة مؤسسة التعليم المنزلي الخيرية، "التعليم بخلاف ذلك"، أن هناك "ارتفاعًا مستمرًا ومطردًا" في عدد الأطفال الذين يتلقون التعليم المنزلي، حتى قبل الوباء، وتقول إن الأرقام الآن ترتفع بشكل مطرد عامًا بعد عام.

وتقول إن هناك العديد من الأسباب لذلك، موضحة أن العديد من الآباء يشعرون أن التعليم المنزلي يوفر تعليمًا أفضل لأطفالهم من المدرسة، أو قد يشعرون أن المدرسة "غير مناسبة للغرض"، وتقول إن بعض الآباء يقومون أيضًا بالتعليم في المنزل لأن أطفالهم تعرضوا للتنمر في المدرسة.

وتقول إن التأثير النهائي للتعليم المنزلي الذي فرضه الإغلاق هو أنه أظهر للآباء أن الأطفال يمكن أن يزدهروا دون الالتحاق بالمدارس بنسبة 100٪.

تعليقات على التعليم المنزلي

يقول تشارلز وارنر: "بدأ الآباء أيضًا يتساءلون: لقد عاد طفلي ولم يعد سعيدًا بقدر ما كان خارج المدرسة، وهذا جزء من السائق". "لدينا آباء يقولون: لماذا لا يكون طفلي سعيدًا ولا يزدهر في هذا النظام؟ وقد توصلوا إلى استنتاج مفاده أن احتياجات الطفل لا يتم تلبيتها داخل النظام المدرسي.

وتقول إن هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وأولئك الذين يعانون من صعوبات في الصحة العقلية. وتقول: "يعتقد الآباء أنه يمكنني بالفعل القيام بعمل أفضل"، مشيرة إلى أن بحث "التعليم بخلاف ذلك" وجد أن 54% من الآباء الذين بدأوا تعليم أطفالهم في المنزل خلال الأشهر الـ 12 الماضية قد فعلوا ذلك لأنهم شعروا بأهمية تعليمهم. 

هل يحتاج الآباء إلى ترك العمل لتعليم أطفالهم في المنزل؟

يعلق تشارلز وارنر قائلًا: "هذا جزء من عالم التعليم المنزلي الذي لا يفهمه الآباء غالبًا، حيث يأتي الكثير من الآباء إلى التعليم المنزلي على مضض - فهم يفضلون أن يحصل أطفالهم على تعليم جيد في المدرسة، لكنهم يشعرون أن المدرسة لا تستطيع توفير ذلك. 

وعندما يتخذون هذا القرار، في كثير من الأحيان سيضطر أحد الوالدين إلى التخلي عن العمل لتعليم الطفل، أو سيتعين عليهم اتخاذ الترتيبات اللازمة لحصول الطفل على الإشراف خلال النهار.

هل يمكن للوالدين التوفيق بين التعليم المنزلي والعمل؟

يقول تشارلز وارنر إن هذا أمر "غير عادي للغاية"، على الرغم من أنه يحدث أحيانًا عندما يعمل الآباء لحسابهم الخاص، حتى يتمكنوا من التوفيق بين التزامات العمل بسهولة أكبر، وتشير إلى أن هذا يمكن أن يعمل بسهولة أكبر مع الأطفال الأكبر سنا، لكنه لا يعمل بشكل جيد مع الأطفال الأصغر سنًا.

ولكن قد تكون هناك خيارات أخرى، كما تقول. "هناك أيضًا آباء لا يستطيعون التخلي عن العمل، لذلك يقوم الجد أو العمة بتعليم الطفل - لقد قمت بتعليم بعض أحفادي. 

وفي كثير من الأحيان، لا يستطيع الآباء هذه الأيام تحمل خسارة دخلهم، ولكن لا يمكنك العمل بدوام كامل وتعليم طفل بدوام كامل، لأنه لا يمكنك أن تكون في مكانين في وقت واحد.