رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي السنة الكبيسة؟ وما أهميتها؟

السنة الكبيسة
السنة الكبيسة

عادة ما تكون السنة الكبيسة كل أربع سنوات مع بعض الاستثناءات البسيطة، حيث يتم منح أقصر شهر في السنة، فبراير، يومًا إضافيًا واحدًا، مما يجعله 29 يومًا.

عام 2024، أحد تلك السنوات، مما يجعل هذا العام سنة كبيسة، حيث، بالإضافة إلى شهر فبراير الذي يحتوي على 29 يومًا، يبلغ إجمالي عدد أيام العام نفسه 366 يومًا، ويحدث هذا الحدث عادة مرة كل أربع سنوات، والكثير من الناس لا يدركون ما يفعله اليوم الإضافي بخلاف إطالة العام.

وفيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته حول السنوات الكبيسة وسبب أهميتها.

يبلغ طول كل سنة تقويمية عادةً 365 يومًا، مع فكرة أن الأرض تستغرق عدة أيام للقيام بدورة كاملة حول الشمس. ولكن، وفقًا للمتحف الوطني للطيران والفضاء في سميثسونيان، تم تقريب هذا الرقم فعليًا، مما يعني أن الأرض تستغرق فعليًا 365.242190 يومًا للدوران حول الشمس، أو 365 يومًا وخمس ساعات و48 دقيقة و56 ثانية.

وهذا يترك ست ساعات من العام في عداد المفقودين، وإذا بقيت على هذا النحو، فسوف تنحرف الفصول. على الرغم من أن التأثيرات الأكثر جذرية لن تحدث لعدة قرون، إلا أنه في نهاية المطاف إذا لم تحدث سنة كبيسة أبدًا، فسينتهي الأمر بالناس في الولايات المتحدة بالاحتفال بعيد الميلاد في يونيو.

وإذا تمت إضافة يوم إضافي كل أربع سنوات، فسيتم ضبط التقويم مرة أخرى إلى وضعه الطبيعي، حيث نقرب مرة أخرى إلى ستة وننشئ يومًا مكونًا من 24 ساعة، ولكن لأننا قمنا بالتقريب، فهذا يجعل التقويم أطول بمقدار 44 دقيقة. 

ولمراعاة الفرق، لا تكون السنة الكبيسة بالضرورة كل أربع سنوات. القاعدة هي أنه إذا كانت السنة قابلة للقسمة على 100 وغير قابلة للقسمة على 400، فسيتم تخطي السنة الكبيسة. على سبيل المثال، كان عام 2000 سنة كبيسة، لكن الأعوام 1700 و1800 و1900 لم تكن كذلك. المرة القادمة التي سيتم فيها تخطي السنة الكبيسة هي عام 2100.

سبب تسمية السنة الكبيسة بهذا الأسم

السبب وراء تسمية السنة بالسنة الكبيسة هو أنه عادة يتم نقل عيد ميلاد الشخص يومًا واحدًا كل عام، وعلى سبيل المثال، إذا كان يوم الاثنين في أحد الأعوام، فسيكون يوم الثلاثاء من العام التالي. لكن السنة الكبيسة تضيف يومًا إضافيًا، وبالتالي فإن عيد الميلاد "يقفز" الآن على مدار يوم واحد، لذا إذا كان عيد ميلادك الأخير يوم الاثنين، فسيكون الآن يوم الأربعاء.

ويقدم التاريخ بعض التفسيرات الإضافية وراء هذا التقليد. تم تقديم أول يوم سنة كبيسة على يد يوليوس قيصر وفقًا للتقويم اليولياني، والذي تم تأسيسه عام 45 قبل الميلاد. وجاء ذلك بعد أن يعتقد أن الإمبراطور الروماني أوغسطس، الذي بدأ حكمه عام 27 قبل الميلاد، أراد أن يكون للشهر المخصص له نفس عدد الأيام مثل الشهر الذي سمي على اسم يوليوس قيصر.

ويقول المؤرخون في ذلك الوقت إن شهر فبراير كان 30 يومًا، بينما كان شهر أغسطس 29 يومًا، بينما كان شهر يوليو 31 يومًا.

من المفترض أن الإمبراطور قرر إزالة يومين من فبراير ليضافا إلى أغسطس، مما يجعل أغسطس شهرًا مكونًا من 31 يومًا وفبراير شهرًا مكونًا من 28 يومًا.

ويعتقد المؤرخون أيضًا أن شهر فبراير أصبح الشهر المختار لليوم الكبيس لأن الرومان لم يهتموا كثيرًا بالشهر واعتبروه "شهرًا متبقيًا لا يريد أحد حقًا أن يبدأ به".