رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا.. اضطراب في الانترنت بحلول الذكرى الثانية لغزو أوكرانيا

روسيا
روسيا

تعرض الإنترنت في روسيا لتغييرات غريبة بعد تشغيل بعض التطبيقات بشكل غير متوقع وعدم اتصالها بالإنترنت، حيث توقف تطبيق تليجرام، تطبيق المراسلة الأكثر شعبية في البلاد، أمس الثلاثاء، إلى جانب منصات أخرى مثل يوتيوب وموقع التواصل الاجتماعي Vkontakte.

وفي الوقت نفسه، وجد مستخدمو إنستغرام وفيسبوك أنهم تمكنوا من الوصول إلى تلك المواقع لأول مرة منذ عامين.

وقال مركز مراقبة شبكة الاتصالات العامة في روسيا يوم الثلاثاء إن متخصصيه سجلوا "فشلا هائلا" لتطبيق تيليجرام، على الرغم من أنه لم يتضح السبب على الفور. ولم ترد تليجرام على طلب التعليق.

وقالت الوزارة الرقمية الروسية في بيان: "يتم بالفعل استعادة عمل تطبيق Telegram messenger وعدد من الخدمات الأخرى في روسيا"، مضيفة أن التطبيق كان هناك أيضًا أعطال خارج روسيا.

وأضافت: "نحن نعمل على تحديد سبب الحادث". "أما بالنسبة لمشغلي الاتصالات الروس، فإن شبكاتهم تعمل بشكل طبيعي".

ولاحظ مراسلو رويترز في موسكو انقطاع خدمات تيليجرام ويوتيوب وفكونتاكتي لمدة 90 دقيقة تقريبا.

وبعد فترة وجيزة من الانقطاع، أصبحت العديد من تطبيقات الوسائط الاجتماعية المحظورة سابقًا، بما في ذلك انستجرام وفيسبوك، متاحة فجأة في روسيا يوم الثلاثاء، وفقًا لمراسلي رويترز في موسكو.

وتمكن مراسلو رويترز من تصفح إنستغرام دون الحاجة إلى شبكة افتراضية خاصة (VPN) لأول مرة منذ فرض الحظر بعد وقت قصير من إرسال روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022.

تحركت هيئة تنظيم الاتصالات Roskomnadzor لحظر بعض شركات التكنولوجيا الأجنبية بما في ذلك فيسبوك وانستجرام التابعين لـ Meta Platforms.

البنية التحتية للانترنت في روسيا

وسعت موسكو منذ فترة طويلة إلى تحسين بنيتها التحتية المحلية للإنترنت، أو Runet، حتى أنها قامت بفصل نفسها عن الإنترنت العالمي لإجراء الاختبارات.

وقال أنطون جورلكين، نائب رئيس اللجنة البرلمانية لسياسة المعلومات في مجلس الدوما، إنه من غير الواضح سبب انقطاع تطبيق تيليجرام، لكن إلقاء اللوم على الدولة الروسية على الفور كان خطأً، مشيرًا إلى "نظريات المؤامرة" التي تقول إن روسيا كانت تحاول منع الموارد الأجنبية قبل ذلك. إلى الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل.