رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعاني من صعوبة في البلع.. إشارة قوية لأمراض خطيرة

صعوبة في البلع
صعوبة في البلع

إذا كنت تعاني من صعوبة في البلع، فهذه إشارة إلى إمكانية إصابتك بالسكتة الدماغية، وحالات أخرى غير معروفة تسبب التصاق الطعام في الطريق إلى الأسفل.

وقد يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في البلع وإخراج الطعام، وذلك بسبب مجموعة كبيرة من الأسباب الطبية، والتي تتلخص فيما يلي:

مشاكل عصبية

في كثير من الأحيان، ترتبط صعوبة البلع بمشاكل أساسية داخل الدماغ والجهاز العصبي، حيث تتضمن عملية البلع جهدًا منسقًا للعضلات والأعصاب، ويمكن أن تؤدي الاضطرابات في التحكم العصبي إلى صعوبات في البلع.

وتشمل الحالات العصبية التي قد تكون مرتبطة بصعوبة البلع ما يلي: السكتة الدماغية (يمكن أن يحدث تلف في مناطق الدماغ المسؤولة عن تنسيق البلع أثناء السكتة الدماغية)؛ مرض باركنسون، والذي يمكن أن يؤثر على العضلات المستخدمة في البلع؛ التصلب الجانبي الضموري (ALS)، والذي يمكن أن يسبب انحطاطًا تدريجيًا للخلايا العصبية الحركية التي تتحكم في عضلات البلع.

هل هناك أسباب أخرى؟

من غير المرجح أن تكون مشكلة البلع بسبب حالة عصبية هي العرض الوحيد الذي يظهر، وغالبًا ما تؤثر الحالات العصبية على جوانب متعددة من الجهاز العصبي، وتميل الأعراض إلى التنوع.

يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى لصعوبة البلع؛ ضعف العضلات أو ضمورها، خاصة في الأطراف، حدوث تغيرات في الكلام مثل ثقل الكلام، أو صعوبة تكوين الكلمات، أو تغيرات في جودة الصوت. مشاكل التوازن والتنسيق، والخدر والوخز أو فقدان الإحساس في مناطق معينة من الجسم.

من الممكن أيضًا حدوث تغيرات في الرؤية واضطرابات بصرية، أو صداع، أو تغيرات في الذاكرة أو الإدراك، أو نوبات أو نوبات غير مفسرة من تغير الوعي، واضطرابات في المشي - مثل التغيرات في أنماط المشي، أو التعثر، أو سحب القدمين، أو صعوبة الحفاظ على التوازن.

التهاب المريء 

إذا كنت تواجه صعوبة في البلع حيث يبدو أن الطعام يعلق في منتصف الطريق أسفل المريء/أنبوب الطعام، فقد تكون هذه حالة تسمى التهاب المريء اليوزيني (EoE). يمكن أن يحدث أيضًا ألم في الصدر.

وهو مرض ليس أمرًا غير شائع ويمكن أن يؤثر على الأطفال والبالغين من جميع الأعمار، على الرغم من أنه يتم تشخيصه في الغالب لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا، ولكنه السبب الأكثر شيوعًا لوصول الأشخاص إلى قسم الطوارئ بسبب انسداد بلعة الطعام (الطعام عالق في الأنبوب).

سرطان المريء

يمكن أن تؤثر أنواع السرطان المختلفة على البلع أو تسبب عوائق في الجهاز الهضمي العلوي، لكن صعوبة الحصول على الطعام غالبا ما تعيد إلى الأذهان سرطان المريء.

يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا عند الرجال ويؤثر في الغالب على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث عند البالغين الأصغر سنًا.