رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سعر المتر يصل لـ 50 ألف جنيه.. مصير أهالي مدينة رأس الحكمة بعد تطويرها

صورة -أرشيفية
صورة -أرشيفية

سادت حالة من التساؤل بين أهالي منطقة رأس الحكمة، في محافظة مطروح، التي ستشهد تنفيذ وإنشاء أكبر مشروع استثماري، عقب إعلان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة ملتزمة بتعويض أهالي مطروح على أرض المشروع تعويضا كاملا نقدا وعينيا، عن التعويضات وكم يبلغ التعويض المادي بدقة خاصة أن أهالي مدينة رأس الحكمة يعيشون حالة من القلق والذعر على مدار السنوات الماضية.

 تعويض الأهالي

وحسب مصدر رفض ذكر اسمه قال لـ “النبأ”،  إن الحكومة عملت حصر لكل الموجودين على الأرض وكل المباني وكل الأراضي الزراعية وستعمل خلال الفترة القادمة على تعويض الأهالي على 4 إلى 5 آلاف جنيه للسعر المتر وذلك يختلف باختلاف المنطقة، وسيكون تكلفة سعر المتر تقديريا بعد مدّه بالمرافق والطرق والشبكات الخاصة بالمياه والصرف والكهرباء والاتصالات قد تصل إلى 50 ألف جنيه.

وأضاف أنه سيتم تعويص أهالي مدينة رأس الحكمة لمن يريد  شقق سكنية قريبة من المدينة الساحلية  بمساحات مختلفة، وسيكون هناك فرص وتسهيلات للسداد على نظام سنوات عديدة حسب الشروط، كما يمكنهم بيع أملاكهم للدولة.

وأضاف المصدر أن هؤلاء الأهالي هم المستفيدون  شكل مباشر من هذا المشروع وتحديدًا في إيجاد فرص عمل مستمرة طول مدة تنفيذ المشروع.

مشروع مدينة رأس الحكمة

وفي هذا السياق أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على أن الدولة المصرية ملتزمة تجاه أهالي مطروح الموجودين على هذه الأرض المخصصة للمشروع بتعويضهم تعويض كاملًا نقدًا وعينًا.

 وأضاف "مدبولي"، أن الحكومة قامت بعمل حصر لكل الموجودين على الأرض وكل المباني وكل الأراضي الزراعية وبالتالي الدولة ملتزمة بالتعويض المالي الكامل والعيني؛ حيث إن هناك تخطيطًا جنوب الطريق الدولي الساحلي لإنشاء مدينة سكنية لنقلهم إليها ليكون في نفس المكان وقريبين منها، وستصرف التعويضات بدقة وتقييمها بالأسعار الحالية..

وتابع خلال مراسم توقيع صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة،  أن هؤلاء الأهالي هم الذين سوف يستفيدون استفادة مباشرة من هذا المشروع وتحديدًا في إيجاد فرص عمل مستمرة طول مدة تنفيذ المشروع، قائلا «بدأنا الجلوس مع الأهالي، ونخطط لإنهاء موضوع التعويضات في أقرب وقت ممكن»، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تسير بخطى واضحة في هذا الشأن، ولم تعلن الحكومة حتى الآن عن المبلغ المحدد لهؤلاء الأهالي.

 منطقة رأس الحكمة

وكان قد سلم اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح الأسبق، تعويضات، لـعدد  99 أسرة من أهالي قرية رأس الحكمة، شرق مدينة مرسى مطروح  بإجمالي  مبلغ 93 مليون جنيه، تعويضًا عن إخلاء أراضيهم لإقامة أحد المشروعات القومية بالمنطقة.

يذكر أن منطقة رأس الحكمة يقطنها أكثر من 25 ألف نسمة ينتمون لعشرات القبائل، يعمل معظمهم في الزراعة والرعي، لإقامة مشاريع سياحية وسكنية استثمارية.

وشهد مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية اليوم مراسم توقيع صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع مستثمرين محليين ومن دولة الإمارات العربية باستثمارات تصل إلى 35 مليار دولار.

 منطقة الساحل الشمالي

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن الصفقة هي الأضخم في تاريخ مصر لتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، مشيرا إلى أن تنمية المدينة يأتي في إطار مخطط التنمية العمرانية حتى عام 2052.

وأوضح أن المخطط حدد أن منطقة الساحل الشمالي لمصر هي المنطقة الأولى المرشحة لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة في مصر.

ولفت إلى أن المخطط يشير إلى تنمية مدن عمرانية متكاملة وليس منتجعات سياحية، فقط، لتشمل مدن الضبعة وجرجوب حتى مطروح.