رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تأمن مدينة أفدييفكا بعد شهور من القصف المركز

بوتين
بوتين

قامت روسيا بتأمين مدينة أفدييفكا بعد شهور من القصف الذي حول المدينة إلى أنقاض، حيث هددت الشهر الماضي بإسقاط الطائرات الفرنسية التي تقوم بدوريات في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود.

ورفض وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو الإدلاء بتفاصيل بشأن الطائرات المعرضة للخطر لكنه قال إن روسيا تعود إلى سلوك "عدواني بشكل خاص" يذكرنا بسلوك الاتحاد السوفيتي السابق خلال الحرب الباردة.

وقال: "قبل شهر، لأعطيكم مثالا ملموسا للغاية، هدد نظام مراقبة الحركة الجوية الروسي بإسقاط طائرة فرنسية في البحر الأسود عندما كنا في منطقة دولية حرة حيث نقوم بدوريات".

ويأتي هذا الكشف في الوقت الذي يقال فيه إن القوات الروسية تتقدم نحو البلدات والقرى القريبة من أفدييفكا بعد أن استولت الآن على المدينة الشرقية الرئيسية.

وقامت القوات الروسية بتأمين مدينة أفدييفكا بعد أشهر من القصف الذي حول المدينة إلى أنقاض، وكان هذا أكبر انتصار لروسيا منذ أن استولت قواتها على باخموت في مايو 2023.

حزمة مساعدات لأوكرانيا

في المقابل، أعلنت الدنمارك عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 1.7 مليار كرونة لأوكرانيا، حيث وجهت نداءً عاجلًا إلى الحلفاء لزيادة التبرعات.

وسترفع الحزمة إجمالي تبرعات الدنمارك لأوكرانيا إلى 33.3 مليار كرونة منذ الغزو الروسي قبل عامين، حيث كانت الدنمارك مؤيدًا قويًا لأوكرانيا وهو من بين أكبر المساهمين في المساعدات العسكرية مقارنة بحجم اقتصادها.

وقالت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن للصحفيين يوم الخميس "من الضروري التأكيد على أنه إذا أرادوا (أوكرانيا) أن تنجح في ساحة المعركة، فيجب أن تأتي المزيد من التبرعات الآن".

"وفي ضوء ذلك، نواصل تقديم المزيد من التبرعات الدنماركية على أمل أن تفعل المزيد من الدول الشيء نفسه، ليس في غضون ستة أو 12 شهرًا، ولكن الآن عندما تكون الحاجة كبيرة جدًا جدًا."

وفاة مدون حربي روسي بعد كشفه عن خسائر موسكو

توفي مدون عسكري روسي في عملية انتحار على ما يبدو بعد أن واجه انتقادات بسبب منشوراته حول الخسائر في أوكرانيا، وقال أندريه موروزوف، الذي خدم أيضًا كجندي على الخطوط الأمامية في أوكرانيا، في آخر مشاركة له يوم الأربعاء، إنه قرر إنهاء حياته. وأكد مكسيم باشكوف، المحامي الذي كان يعرفه، وفاة الرجل البالغ من العمر 44 عامًا في بيان على تطبيق تليجرام.