رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لا تفعل تلك الحركة إذا كان جهاز آيفون مُبللا؟

آيفون
آيفون

حذرت شركة آبل من أحدى الشائعات التي تشير إلى أنه يمكن للأرز أن يمتص الماء من جهاز آيفون المبلل، حيث قالت الشركة أن الخدعة قد تسمح لجزيئات صغيرة من الأرز بإتلاف جهاز آيفون الخاص بك".

من المرجح أن كل من تعرض لجهاز مبتل قد سمع نفس النصيحة: أطفئه، وضعه في الأرز حتى يجف، لكن هذا الإصلاح الشائع خطير في الواقع ويمكن أن يلحق الضرر بجهاز آيفون، وفقًا لشركة آبل.

وقالت شركة آبل "لا تضع جهاز آيفون الخاص بك في كيس من الأرز، وقد يؤدي القيام بذلك إلى السماح لجزيئات صغيرة من الأرز بإتلاف جهاز آيفون الخاص بك، كما جاء في مقال على موقع الدعم الخاص بالشركة".

تحذير آبل

ويأتي هذا التحذير من صفحة شركة أبل حول "تنبيه الكشف السوائل"، والذي يمكن أن يظهر على الهاتف منذ iPhone XS وXR. إذا حدث ذلك، فسيظهر تحذير يخبر المستخدمين بأنه تم العثور على سائل، وأن الجهاز لن يتم شحنه.

وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا التحذير في نصح الأشخاص بعدم قدرتهم على شحن أجهزتهم، ومحاولة الحفاظ عليها آمنة. ويحذر من أن شحن جهاز مبلل قد يؤدي إلى تلف الموصل أو الكابل، مما قد يسبب مشاكل لكل من آيفون وأي ملحق متصل به.

وبدلًا من ذلك، تحذر شركة آبل المستخدمين من فصل أجهزة آيفون الخاصة بهم، وفصل الطرف الآخر من أي كابل أيضًا، ولا ينبغي توصيله مرة أخرى حتى يجف كل شيء، على الرغم من أن شركة آبل تعطي خيار إلغاء ذلك في حالات الطوارئ.

تحذير آخر

وإلى جانب التحذير من استخدام الأرز، يحذر المستخدمون أصحاب الهواتف المبللة من تجفيف الجهاز باستخدام مصدر حرارة خارجي أو الهواء المضغوط، وينص أيضًا على عدم إدخال جسم غريب، "مثل قطعة قطن أو منشفة ورقية"، في الموصل.

بدلًا من ذلك، ينبغي النقر بالجهاز على يدك للسماح بخروج أي سائل زائد. وينبغي بعد ذلك وضعها في منطقة جافة مع تدفق بعض الهواء.

وينبغي تركه بمفرده لمدة 30 دقيقة على الأقل، عندما تقترح آبل محاولة الشحن مرة أخرى، وإذا ظهر التنبيه، فربما لا يزال رطبًا - ويجب تركه ليجف أكثر.

تلاحظ شركة آبل أن تحذير الجهاز المبلل قد يظهر أحيانًا على الأجهزة التي لم تتعرض للبلل بالفعل. وفي هذه الحالة، قد يكون الهاتف أو الملحق معطلًا.