رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تصدرها التريند.. من هى المستشارة ياسمين موسى التي ستقود مرافعة مصر أمام العدل الدولية؟

المستشارة ياسمين
المستشارة ياسمين موسى

المستشارة ياسمين موسى.. تصدر اسم المستشارة ياسمين موسى تريند مواقع التواصل الاجتماع ومحركات البحث المختلفة، خلال الساعات القليلة الماضية.

 يأتي ذلك بالتزامن مع بدء المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة الساعة 12 ظهرًا بتوقيت القاهرة، وفيما يلي سنكشف عن هوية المستشارة ياسمين موسى التي تصدرت التريند.

من هى ياسمين موسى؟

ياسمين موسى أحد أعضاء مكتب وزير الخارجية، هي المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، حاصلة على الدكتوراة في القانون الدولي من جامعة كامبريدج، ⁠آخر عملها بالخارج كانت مستشارة بالوفد المصري في چنيف.

تترقب الأنظار الدولية المرافعة المصرية الشفهية أمام محكمة العدل الدولية والمنتظرة، اليوم الأربعاء، حيث ستشارك فى الرأى الاستشارى الذى طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل حول السياسات والممارسات الإسرائيلية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية 

قدمت  مصرمذكرة إلى محكمة العدل الدولية وستقدم مرافعة شفهية في 21 فبراير تؤكد فيها سلطة المحكمة في إصدار الرأي الاستشاري.

وتم تقديم الطلب من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تتمتع بسلطة طلب مشورة المحكمة بموجب ميثاق الأمم المتحدة، ويتعلق بالآثار القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تتعارض مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للإستعلامات، انضمام مصر إلى طلب الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية بشأن شرعية التصرفات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وأوضح رشوان، أن المذكرة المصرية تدين أيضًا الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ أكثر من 75 عامًا والذي ينتهك القانون الإنساني الدولي.