رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العمل: عمليات حصر وتسجيل جديدة للعمالة غير المنتظمة في مطروح

جانب من تسجيل العمالة
جانب من تسجيل العمالة غير المنتظمة في مطروح

نفذت مديرية العمل بمحافظة مطروح حملة تفتيشية جديدة على عدد من الشركات الكبرى للمقاولات بمدينة سيدي حنيش، بالتعاون مع مكتب مطروح للسلامة والصحة المهنية، ضمن جهودها لضمان بيئة عمل آمنة وحياة كريمة لجميع العمال، بما في ذلك عمال الظل، من خلال حملات تفتيشية مكثفة لحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة.

تسجيل البيانات على المنصة الإلكترونية

تهدف الحملة إلى تسجيل بيانات العمالة غير المنتظمة على قاعدة بيانات المديرية تمهيدًا لإنشاء المنصة الإلكترونية للعمالة غير المنتظمة، وستُساهم المنصة الإلكترونية في تسهيل إجراءات تسجيل البيانات بصورة دقيقة، مما سيضمن تقديم الخدمات بشكل لائق وسريع ودقيق، وتُركز الحملة أيضًا على نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العمال، لضمان بيئة عمل آمنة وحماية العمال من مخاطر بيئة العمل المختلفة.

تأتي هذه الحملة في إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت بالمحافظة واستكمال عمليات حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة.

تهدف الوزارة من خلال هذه الحملات إلى شمول عمال الظل بمظلة الحماية والرعاية الاجتماعية والصحية التي يتم توفيرها لتلك الفئة بشكل دوري.

كما تُولي وزارة العمل اهتمامًا كبيرًا للتوعية والتثقيف بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بمختلف المنشآت، لحماية العنصر البشري والممتلكات من مخاطر بيئة العمل.

تُنظم هذه الحملات بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك الشركات والمقاولون، لضمان تحقيق أفضل النتائج، وتُعدّ هذه الجهود خطوة هامة نحو تحقيق بيئة عمل آمنة وحياة كريمة لجميع العمال، بما في ذلك عمال الظل.

في سياق أخر، أعلنت مديرية العمل بمحافظة الجيزة، عن نجاح عمليات المفاوضة الجماعية التى أجريت بمقر مديرية العمل، في إنهاء الوقفة الإحتجاجية لعمال شركة النصر للمسبوكات، وذلك بعد تحقيق المطالب القانونية للعمال بما يضمن سير العملية الإنتاجية والحفاظ على حقوق العمال وحمايتهم وفقًا لأحكام ونصوص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، حيث أسفرت الجهود عن تحقيق مطالب العمال التى تمثلت فى: صرف المقابل النقدى لرصيد الإجازات، وزيادة بدل طبيعة عمل بنسبة 15 % لجميع العاملين بالشركة، كما سيتم زيادة بدل الوجبة لجميع العاملين لتصبح 400 جنيه بدلا من 150 جنيه، وصرف 10 أيام مكافأة لجميع العاملين بالشركة بمناسبة عيد الفطر المبارك، ومراعاة أحكام القانون فى تنظيم تلك المستحقات، وذلك فى ضوء جهود المديرية وأجهزتها فى تعزيز علاقات العمل بين طرفى العملية الإنتاجية من أصحاب أعمال وعمال لزيادة الإنتاج وتحقيق المكاسب لكلا الطرفين، وتحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة.