رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العمل تطلق مبادرة «سلامتك تهمنا» لنشر ثقافة السلامة المهنية للعمال

جانب من إحدى محاضرات
جانب من إحدى محاضرات المبادرة

أعلنت وزارة العمل عن إطلاق الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة عن مبادرة «سلامتك تهمنا» بجامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية، المقامة في قاعة كلية الصيدلة بالجامعة.

ونظمت الوزارة المبادرة بحضور أكثر من 200 مشارك من الطلبة والعاملين وأساتذة الجامعة، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة عمل آمنة ومستقرة لكل العاملين.

نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية

وأوضح حسام طلبة، مدير مديرية العمل بالدقهلية، أن وزارة العمل تقوم بتفعيل دور أجهزة المديريات  لنشر الدور التوعوي للحفاظ على العنصر البشري وحمايته من المخاطر المختلفة في أماكن العمل، مضيفا أن مواضيع المحاضرات المقدمة في المبادرة كانت بعنوان متطلبات خطة الطوارئ والإخلاء، بجانب محاضرة عن تشكيل لجان السلامة والصحة المهنية بالمنشآت لحماية العمال في مقرات العمل.

قالت وزارة العمل، عن عمليات حصر جديدة لعمالة غير منتظمة، بمحافظة الوادي الجديد  قام بها مكتب عمل الخارجة والسلامة والصحة المهنية، بالتعاون مع وحدة العمالة غير المنتظمة التابعة للمديرية، والمشكلة لحصر وتسجيل تلك الفئة بالمشروعات القومية الكبرى خاصة مشروعات حياة كريمة وفي القرى الأكثر احتياجًا، للبدء في تسجيلها على قاعدة البيانات التي أنشأتها الوزارة لرعاية وحماية العمالة غير المنتظمة واجتماعيًا وصحيًا وتأمينيًا بصفة دورية ومستمرة، وصرف منح في حالات استثنائية وفي المناسبات والأعياد لتوفير الأمان لها ولاسرها من مخاطر العمل المختلفة.

وأوضحت الوزارة، أن تلك العمليات تأتي في إطار تنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة، للمديريات بالمحافظات بتكثيف التفتيش والمتابعة على المشروعات التي يجري تنفيذها بالمحافظات وتسجيل العمالة غير المنتظمة التي تعمل بها من خلال أجهزة التفتيش العمالي والسلامة والصحة المهنية وشمولهم بمظلة الرعاية والحماية التي توفرها الوزارة.

 وأكد أحمد حسين طليب مدير مديرية العمل بالوادى الجديد، أن المكاتب التابعة لها قامت بحصر العمالة غير المنتظمة بمدينة الخارجة فى (جامعة الوادى الجديد، مجمع المصالح الحكومية المميكن، ومنشأت أخرى)، تمهيدًا لتسجيلهم بقاعدة بيانات مديرية العمل  وشمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية التي توفرها المديرية للمسجلين بقاعدة بياناتها، منوهًا إلى استمرار عمليات الحصر والتسجيل لتلك الفئة فى كافة المشروعات القومية داخل المحافظة لحمايتهم من المخاطر وتوفير حياة كريمة لهم تحت رعاية اللواء ا. ح محمد سالمان الزملوط محافظ الوادى الجديد، وحنان مجدى نائب المحافظ.