رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا تخطط لمفاجآة كبرى في حربها مع روسيا

الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

قال وزير الرقمنة في أوكرانيا إن بلاده سوف تنتج آلاف الطائرات دون طيار بعيدة المدى القادرة على توجيه ضربات عميقة إلى روسيا في عام 2024، ولديها بالفعل ما يصل إلى 10 شركات تصنع طائرات دون طيار يمكنها الوصول إلى موسكو وسان بطرسبرغ.

وتحدث ميخايلو فيدوروف عن صناعة الطائرات دون طيار في زمن الحرب التي دافع عنها في مقابلة في كييف كشف فيها عن تفاصيل جديدة حول هذا القطاع، بعد موجة من هجمات الطائرات دون طيار الأوكرانية على منشآت النفط الروسية في الأسابيع الأخيرة.

وقال فيدوروف: إن فئة طائرات الكاميكازي دون طيار بعيدة المدى آخذة في النمو، حيث يصل مداها إلى 300 و500 و700 و1000 كيلومتر. وقال لرويترز قبل عامين لم تكن هذه الفئة موجودة... على الإطلاق.

وكان فيدوروف، البالغ من العمر 33 عامًا، في قلب جهود أوكرانيا لرعاية الشركات العسكرية الخاصة الناشئة للابتكار وبناء صناعة الطائرات دون طيار مع دخول الحرب عامها الثالث، وتسعى أوكرانيا إلى إيجاد طرق جديدة للقتال ضد القوات الروسية المتحصنة جيدًا.

وقال إن سلسلة الضربات الأخيرة على المنشآت النفطية تعكس التقدم الذي أحرزته الحكومة في تحرير سوق الطائرات دون طيار بسرعة وزيادة التمويل له، حيث تعمل الدولة كمستثمر استثماري.

وأضاف إنه تم تخصيص حوالي 2.5 مليون دولار من المنح للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا العسكرية من خلال مبادرة BRAVE1 التي أنشأتها الحكومة العام الماضي، وهو مبلغ من المقرر زيادته عشرة أضعاف تقريبًا في عام 2024، وأضاف: "سنناضل من أجل زيادة التمويل بشكل أكبر".

وعلى النقيض من روسيا حيث تهيمن الدولة على إنتاج الطائرات دون طيار، فإن الغالبية العظمى من الشركات المصنعة في أوكرانيا هي شركات خاصة. 

وقال فيدوروف إن شركة واحدة فقط من بين الشركات العشر التي يمكن لطائراتها دون طيار أن تطير إلى مناطق بعيدة مثل موسكو أو سان بطرسبرج هي شركة حكومية.

الحرب الشاملة

منذ العام الأول من الحرب الشاملة، استخدمت روسيا الآلاف من طائرات "الشاهد" الإيرانية دون طيار التي تطير نحو هدفها وتنفجر عند الاصطدام بضربات بعيدة المدى.

وزادت مستويات الإنتاج والتسليم في أوكرانيا أكثر من 120 مرة في عام 2023، وفقًا لفيدوروف، كجزء من حملة أوسع في زمن الحرب لتطوير وإنتاج طائرات دون طيار لتضييق الفجوة مع القدرات الهجومية الروسية.

وقال فيدوروف إنه يتفق مع تقييم رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف بأن كييف حققت "نوعا معينا من التكافؤ" مع موسكو في إنتاج طائرات دون طيار بعيدة المدى.

وأضاف أنه تم التعاقد بشكل عام على أكثر من 300 ألف طائرة دون طيار من مختلف الأنواع العام الماضي وتم إرسال أكثر من 100 ألف إلى الجبهة، مضيفًا أن الأرقام لا تشمل إمدادات المتطوعين التي قال إنها قدمت "مساهمة كبيرة".

وتعتمد صناعة الطائرات دون طيار في أوكرانيا بشكل كبير على مكونات من دول أجنبية، بما في ذلك الصين، التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها حليف لروسيا.