رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: الانتخابات القادمة سر إطاحة «زيلينسكي» بالجنرال الحديدي من منصبه

الجنرال الحديدي
الجنرال الحديدي

كشفت صحيفة “إلبوبليكو” الإسبانية، أن هناك أسباب سياسية أدت بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الإطاحة بالقائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية والجنرال الحديدي من منصبه في الجيش الأوكراني.

وأكدت الصحيفة، أنه بدأت شعبية ما يسمى بـ "الجنرال الحديدي" تزعج الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كثيرًا، الذي لم يكن سعيدًا جدًا بأن يصبح جندي مدرب على المقاومة المباشرة ضد الروس خصمًا انتخابيًا مخيفًا في الوقت الذي يمكن فيه إجراء الانتخابات في أوكرانيا.

ولم يتردد زالوزني، الذي يُطلق عليه الآن لقب "بطل أوكرانيا" بسبب خدماته، في انتقاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بسبب تفاؤله المفرط في الاقتراب من تقدم الحرب، دون أن ينعكس هذا الإسراف في تحقيق نجاح أكبر في الحصول على المزيد من الأسلحة والأموال من حلفاء أوكرانيا.

 ويعد سيرسكي رجل عسكري ذو خبرة كبيرة ومسؤول عن العديد من الانتصارات الأوكرانية، لكنه أيضًا رجل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ومعه لن يتعرض الرئيس لخطر الانكشاف أو التشكيك في استراتيجيته تجاه أوكرانيا.

وبهذا المعنى، كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يؤكد على الحاجة إلى إعطاء الأولوية لـ "رؤيته الجديدة" للحرب، مع إعطاء وزن أكبر لتكنولوجيا الحرب وتناوب أفضل وتدريب الجيش، كما أكد العقيد الاحتياطي الأوكراني سيرجي غرابسكي في مقابلة مع وكالة EFE.

وكان القائد الأعلى الجديد للجيش الأوكراني حتى الآن مسؤولًا عن القوات البرية، والهدف من التغيير هو تحسين العلاقة بين القيادة العسكرية والمكتب السياسي لزيلينسكي، الذي كان لزالوزني خلافات عميقة معه في الأشهر الأخيرة.

ويعد زالوزني من مواليد 8 يوليو 1973) هو جنرال أوكراني ذو أربع نجوم شغل منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية من 27 يوليو 2021 حتى 8 فبراير. 2024، وهو أيضًا عضو في مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا.

كان زالوزني سابقًا قائد قيادة العمليات الشمالية (2019-2021)، ورئيس أركان العمليات المشتركة للقوات المسلحة الأوكرانية، كما شغل منصب  النائب الأول لقائد القوات المشتركة (2018)، ورئيس الأركان — النائب الأول لقائد الغرب. قيادة العمليات (2017)، وقائد لواء الحرس الميكانيكي  (2009-2012).

تم اختيار زالوزنيي من قبل مجلة تايم كواحد من أكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم في عام 2022، وقد نال الثناء على مهارته في "التكيف مع ساحة المعركة سريعة التغير" من خلال التفويض الفعال وجمع المعلومات أثناء الغزو الروسي لأوكرانيا.