رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أمين بحزب حماة الوطن: قرارات الرئيس تأتي لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين

المهندس محمد عز الدين
المهندس محمد عز الدين

ثمن المهندس محمد عز الدين، أمين الشباب بأمانة قصر النيل بحزب حماة الوطن، قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشان حزمة الحماية الإجتماعية العاجلة، مؤكدًا أن القرارات جاءت في توقيت مناسب، كما أنها قرارات تأتي لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية،في ظل أزمة اقتصادية عالمية طالت جميع الدول ومنها مصر وأثرت بشكل كبير إرتفاع الأسعار ومعدلات التضخم. 

 زيادة الحد الأدنى للأجور

وأكد "عزالدين" أن زيادة الحد الأدنى للأجور ليصبح 6 آلاف جنيها زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهًا حسب الدرجة الوظيفية انما يعكس حرص القيادة السياسية علي دعم محدودي الدخل لمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار.

وأشار “أمين الشباب بأمانة قصر النيل بحزب حماة الوطن”، إلى أن حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة بقيمة 180 مليار جنيه، حيث يتم تطبيقها اعتبارًا من الأول من الشهر المقبل مارس 2024، وتتم زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية.

قرارات الرئيس السيسي

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية يتم تنفيذها اعتبارًا من الشهر المقبل، تضمنت:

- رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.
- زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهًا حسب الدرجة الوظيفية.
- علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهًا وبتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه.
- حافز إضافي يبدأ من 500 جنيهًا للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهًا لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيهًا للدرجة الممتازة، بتكلفة 37،5 مليار جنيه.
- تخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.
- 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.
- 8،1 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي، تتراوح من 325 جنيهًا إلى 475 جنيهًا.
- 1،6 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.
- 4،5 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض تتراوح من 250 إلى 300 جنيه في بدل المخاطر للمهن الطبية، وزيادة تقترب من 100% في بدل السهر والمبيت.
- 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه. 
- 15% زيادة لمعاشات "تكافل وكرامة" بتكلفة 5،5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال سنة 55% من قيمة المعاش. وتخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات "تكافل وكرامة" في العام المالي 2024/2025.
- رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.