رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يكتشفون أثر جانبي جديد لفيروس كورونا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقول العلماء إن الإصابة بفيروس كورونا قد يتركك تعاني من الأرق في الليل، حيث وجدت دراسة جديدة أن ثلاثة من كل أربعة أشخاص مصابين بعدوى خفيفة يعانون من الأرق.

وأجرى الباحثون في جامعة فينيكا، في فيتنام، دراسة استقصائية على أكثر من 1000 مريض بفيروس كورونا، الذين، أثناء مرضهم، لم يمرضوا أبدًا بما يكفي لدخول المستشفى، وتم سؤال الجميع عن أنماط نومهم بعد نوبة المرض.

ومن بين الثلاثة أرباع الذين أصيبوا بالأرق، كان واحد من كل خمسة يعاني من حالة "شديدة". من كورونا، وكشفت النتائج أيضًا أن 50% من مرضى كورونا الذين أبلغوا عن الأرق يستيقظون كثيرًا في الليل.

بالإضافة إلى ذلك، وجد واحد من كل ثلاثة صعوبة في الحصول على نوم جيد، وكان ينام لفترات أقصر ويكافح من أجل النوم في المقام الأول.

ووجد الباحثون أيضًا أن المرضى الذين يعانون من القلق أو الاكتئاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بالأرق أثناء فيروس كورونا.

تعليق على الدراسة

وقال المؤلف الرئيسي الدكتور هوونغ هوانغ إنه بينما نظرت الدراسات السابقة في الأرق ومرضى كوفيد في المستشفى، لم تبحث أي منها تأثير النوم على أولئك الذين يعانون من التهابات طفيفة.

وزعم الفريق أنه بالمقارنة مع تلك الدراسات، كان المرضى الذين يعانون من التهابات طفيفة أكثر عرضة للإبلاغ عن الأرق من عامة السكان ومرضى كورونا في المستشفى.

وقالوا إن هذا قد يكون بسبب أن المرضى الذين يتعافون من فيروس كورونا أصبحوا أكثر توترًا وحساسية للتغيرات في صحتهم البدنية، مما دفعهم إلى اعتبار نومهم أسوأ.

ومع ذلك، قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث التي تبحث في العلاقة بين عدوى كورونا ومشاكل الصحة العقلية والأرق.

وقال الدكتور هوانغ: "إذا كان الأرق لا يزعجك كثيرًا، فيمكنك اتخاذ بعض الإجراءات البسيطة، مثل أخذ حمام دافئ قبل النوم، وإغلاق هاتفك قبل ساعة واحدة على الأقل من الذهاب إلى السرير، وممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يوميًا، وتجنب الكافيين بعد الساعة 4 مساءً.

واستند البحث، الذي نُشر في مجلة  Frontiers in Public Health، إلى استطلاع عبر الإنترنت لـ 1056 مريضًا بفيروس كورونا أصيبوا بالعدوى خلال الأشهر الستة الماضية.