رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها إنقاص الوزن.. فوائد مشروبات الديتوكس

مشروبات الديتوكس
مشروبات الديتوكس وفوائدها الصحية

مشروبات الديتوكس هي مشروبات صحية مثالية، وتتميز مشروبات الديتوكس بنكهاتها المختلفة، وفوائدها الصحية التي لا حصر لها والتي تنعكس على الجسم فوراُ، ومن أهم وظائفها أنها تعمل على تحسين مستوى الطاقة في الجسم وفقدان الوزن، بالإضافة إلى أنها تعمل على التخلص من سموم الجسم بطريقة طبيعية.

ما هو ماء الديتوكس؟

ماء الديتوكس، هو ماء مملوء بنكهات الفواكه الطازجة أو الخضار أو الأعشاب، ويسمى أيضا باسم الماء المملوء بالفواكه، أو الماء بنكهة الفاكهة؛ نظرًا لأنه مصنوع عن طريق غرس النكهة، بدلًا من العصير أو المزج، فإن مشروبات الديتوكس تحتوي على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، وهذا يجعله مشروبًا شائعًا في أنظمة التخلص من السموم.

ويوصى بمشروبات الديتوكس في كثير من الأحيان ضمن برامج فقدان الوزن، بدلًا من المشروبات عالية السكر مثل المشروبات الغازية، وعصير الفاكهة.

كيفية تحضير مشروبات الديتوكس

يمكنك تحضير مشروب الديتوكس في المنزل بكل سهولة، كل ما تحتاجه هو الماء، ومجموعة مختارة من الفواكه والخضروات والأعشاب، ما عليك سوى تقطيع المكونات وإضافتها إلى الماء الساخن أو البارد، حسب تفضيلاتك، كلما زاد عدد المكونات التي تستخدمها، أصبحت النكهة أقوى.

إذا كنت تحضر مشروبًا باردًا، يمكنك ترك ماء الديتوكس في الثلاجة لمدة "1-12" ساعة للسماح للنكهات بالنقع بشكل أعمق، والتأكد من إزالة المكونات بعد هذا الوقت؛ حتى لا تبدأ في التحلل، أما إذا كنت في عجلة من أمرك، يمكن خلط وهرس الفواكه والأعشاب قبل استخدامها، مما يساعد في إطلاق النكهات بسرعة أكبر.

بعض الوصفات الشائعة لمشروبات الديتوكس

تتعدد وتتنوع وصفات مشروبات الديتوكس وتختلف نكهاتها، ومن أشهرها مشروبات الديتوكس بنكهة البطيخ والنعناع، الجريب فروت وإكليل الجبل، البرتقال والليمون، الليمون والجير، الخضار والنعناع، الليمون والزنجبيل، التوت الأسود والبرتقال، الليمون والفلفل الحار، الفراولة والريحان، التفاح والقرفة وغيرها العديد من المنكهات التي تخلط مع الماء البارد أو الساخن.

فوائد مشروبات الديتوكس

1-تتميز مشروبات الديتوكس بالعديد من الفوائد الصحية التي يمكن أن تنعكس على الجسم بوقت قصير عند الالتزام بها، ومنها:

  • تساعد على فقدان الوزن.
  • التخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • موازنة درجة الحموضة في الجسم.
  • التمتع بصحة هضمية أفضل.
  • تعزيز وظيفة المناعة.
  • تحسين المزاج.
  • زيادة مستويات الطاقة في الجسم.
  • تحسين البشرة وصحتها، وصحة الشعر.

2-تحسين صحة الجهاز الهضمي

الترطيب مهم لصحة الجهاز الهضمي والحفاظ على حركات الأمعاء المنتظمة، الجفاف المزمن يمكن أن يسبب الإمساك، مما قد يجعلك تشعر بالانتفاخ والخمول، قد يساعد شرب الكثير من الماء على مرور الطعام بسلاسة عبر الأمعاء، وهذا يمنع الإصابة بالإمساك.

3-تساعد في فقدان الوزن

قد يساعدك شرب الماء على إنقاص الوزن، وهذا ينطبق على مشروبات الديتوكس أيضًا، وثبت أن الماء يرفع معدل الأيض بشكل مؤقت، وبالتالي تحرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث أظهرت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء يمكن أن يزيد معدل الأيض لديك بنسبة تصل إلى "30%" لمدة ساعة تقريبًا، وفي الواقع، الأشخاص الذين يشربون الكمية الموصي بها من الماء كجزء من برنامج فقدان الوزن، يميلون إلى فقدان الوزن أكثر من أولئك الذين لا يفعلون ذلك، ويمكن تفسير ذلك جزئيًا بارتفاع معدل التمثيل الغذائي، ولكن قد يكون أيضًا بسبب تأثير الماء على شهية الجسم، وتم ربط شرب الماء بتقليل الجوع، لذلك إذا شربت الماء قبل الوجبة، فقد تأكل كميات أقل.

4-تحسين المزاج ومستويات الطاقة

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤثر على المزاج والتركيز ومستويات الطاقة، وأظهرت الدراسات أن مستويات الجفاف التي تبلغ حوالي "1٪" يمكن أن تقلل الحالة المزاجية بشكل كبير، وتقلل من مدى التركيز، وتسبب الصداع، إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء، فإن زيادة تناول الماء يمكن أن يحسن مزاجك، ويمنحك المزيد من الطاقة.

الأعشاب التي تطرد السموم من الجسم

من الأعشاب التي تساعد على طرد السموم من الجسم جذر الكركم، جذر الزنجبيل، والشاي الأخضر.

أفضل مشروب ديتوكس

من أفضل مشروبات الديتوكس تلك المحضرة من الجريب فروت، الليمون والبرتقال، الخيار والنعناع والتفاح والقرفة.

كم يومًا يجب عمل الديتوكس؟

عادة ما يستغرق التخلص من السموم من "10:3" أيام، ومع ذلك، يمكن للحالات الأكثر شدة أن يمدد عملية التخلص من السموم لعدة أسابيع، أو حتى أشهر.

هل الديتوكس يحرق دهون البطن بسهولة؟

تحتاج دهون البطن جهد كبير للتخلص منها، وهذا الجهد يعتمد على النظام الغذائي وممارسة الرياضة، ويمكن أن تساهم مشروبات الديتوكس في حرق دهون البطن، ولكن عند دمجها مع النشاط البدني والرياضة.