رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لجسم رشيق وقوام مثالي

الوصفات الطبيعيةللتخلص من الكرش وإذابة الدهون نهائيا

كيفية التخلص من الكرش
كيفية التخلص من الكرش بالوصفات الطبيعية

يعاني الكثير من الأشخاص من تراكم الدهون الصعبة في منطقة البطن أو "الكرش" كما يسميها البعض، ولهذا التراكم أضرار عديدة على صحة الإنسان؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرض للعديد من الأمراض المزمنة، وتعد الدهون الحشوية من أهم وأخطر أنواع هذه الدهون، وهي عامل رئيسي لمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض أخرى تتعلق بصحة القلب، وبالرغم من أن فقدان الدهون في هذه المنطقة عند البعض قد يكون أمرًا صعبًا، إلا أن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها إذا كنت ترغب في التخلص من الدهون الزائدة في البطن وإزالة الكرش.

أهم النصائح والوصفات لإزالة الكرش نهائيا والتخلص من الدهون، والتمتع بجسم رشيق

1-تعديل النظام الغذائي

يعد تعديل النظام الغذائي من أهم النصائح التي تساهم في حرق الدهون وذلك باتباع الاتي:

  • تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان التي تعزز فقدان الوزن، وإزالة الكرش، كالإكثار من تناول الفواكه والخضروات، البقوليات، الشوفان والشعير.
  • الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتين، الذي يعمل على زيادة إفراز هرمون الشبع الببتيد YY، مما يقلل الشهية، ويعزز الشبع، ومنها اللحوم والأسماك والبيض.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة المرتبطة بمقاومة الأنسولين، وزيادة الدهون في منطقة البطن،
  • الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات السكرية.

2-الحصول على قسط وافر من النوم المريح

يعتبر النوم من أهم النصائح لصحة أفضل، وهو مهم للعديد من جوانب صحتك، بما في ذلك الوزن، وتشير الدراسات إلى أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بالسمنة، وزيادة الدهون في البطن لدى البعض؛ حيث وجدت دراسة على النساء بينت أن أولئك الذين ينامون أقل من "5" ساعات في الليلة، كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن بشكل ملحوظ، من أولئك الذين ينامون "7" ساعات أو أكثر في الليلة، كما تم ربط الحالة المعروفة باسم انقطاع التنفس أثناء النوم؛ حيث يتوقف التنفس بشكل متقطع أثناء الليل، بزيادة الدهون الحشوية وتكوين الكرش.

3-ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة وسيلة فعالة لتحسين الصحة وحرق السعرات الحرارية، وخاصة التمارين الهوائية (كارديو)، كما أظهرت العديد من الدراسات تأثير الرياضة على التخلص من الكرش، وبالتأكيد يجب التركيز على تكرار برنامج التمرين ومدته التي تعتبر عوامل مهمة جدًا فيما يتعلق بحرق دهون البطن.

4-تقليل مستويات التوتر لديك

يمكن أن يسبب الإجهاد والتوتر اكتساب دهون البطن، عن طريق تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول، المعروف أيضًا باسم "هرمون التوتر"، وتشير الأبحاث أن ارتفاع مستويات الكورتيزول يزيد من الشهية، ويؤدي إلى تخزين الدهون في البطن.

أعشاب لحرق دهون البطن

من أهم النصائح التي يقدمها خبراء التغذية، هي تضمين الأعشاب إلى النظام الغذائي؛ لأن التمارين وممارسة الرياضة ليست كافية للتخلص من دهون البطن بالكامل، وفيما يلي بعض من هذه الأعشاب التي ستساعدك حتمًا على حرق دهون البطن والتخلص من "الكرش".

1-بذور الشمر

تعتبر عشبة بذور الشمر من الأعشاب المفيدة جدًا لمن يحاول إنقاص الوزن، والتخلص من الكرش، وتتميز بذور الشمر بقدرتها الهائلة في السيطرة على آلام الجوع، وشعور الجهاز الهضمي بالراحة عند تناولها، مما يساهم في فقدان الدهون الموجودة في البطن تدريجيًا، وبذور الشمر مفيدة سواء تم إضافتها إلى الخضار، أو تناولها كمشروب.

2-التريفالا

تُستخدم الفواكه المجففة، بما في ذلك فاكهة الهاريتاكي والبيبهيتاكي، والأمالاكي التي يتم جمعها واستخدامها في صنع عشبة التريفالا، هذه النباتات يمكن أن تساعد في عملية إزالة السموم من الجسم، كما تسهل عملية الهضم بشكل أفضل وقد تزيد من عملية التمثيل الغذائي، وهذا قد يساعد في تقليل الدهون العنيدة في البطن وإزالة الكرش.

3-القرفة

تتميز القرفة بخصائص تجعلها فعالة بشكل خاص في علاج مجموعة واسعة من الأمراض، كما تتمتع بتأثير كبير في تقليل دهون البطن؛ وذلك لأنها تمتلك صفات علاجية يمكن أن تعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن، ويمكنك إضافة القرفة إلى كوب من الشاي وتناولها في الصباح، كما يمكنك أيضًا شرب الماء المضاف إليه القرفة وذلك بنقعها لمدة ساعة، ويمكنك أيضًا تخفيف المشروب بالقليل من العسل.

4-بذور الحلبة

تساعد بذور الحلبة على تحسين عملية الهضم، وتعمل على إنقاص الوزن وحرق الدهون، و"الجالاكتومانان" هو أحد مكونات الحلبة، القابل للذوبان في الماء، وهذا يحد من الجوع، ويعزز الشعور بالامتلاء والشبع لمدة طويلة، فهو يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، والذي بدوره يجبر الدهون على الاختفاء تدريجيًا.