رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قد تشير لعلامات صحية خطيرة..

أسباب السعال المصحوب بالدم ووصفات طبيعية للحد منها

أسباب السعال المصحوب
أسباب السعال المصحوب بالدم

هناك العديد من الأمراض البسيطة التي يمكن أن تؤثر على أي شخص خلال فصل الشتاء وخاصة الأطفال، وتعتبر الكحة المصحوبة بصفير بالصدر واحدا من أهم الأمراض الشتوية، وهي غالبا تحدث عن طريق العدوى الفيروسية والربو والحساسية، وفي بعض الحالات تسبب مضاعفات طبية أكثر حدة، وتشير الكحة المصحوبة بالدم على علامة لمشكلات صحية خطيرة وأخرى لا تستدعي القلق.

وقد يعانى الكثيرون من السعال المستمر رغم تناول الأدوية التي تساعد على تهدئة السعال، فقد يكون السعال ناتج عن الاصابة ببعض الأمراض ومنها نزلات البرد والأنفلونزا، وقد يكون السعال ناتج عن التعرض للمواد الكيميائية واستنشاق الهواء الملوث.

ويمكن أن يؤدي الدم المصاحب للسعال إلى مجموعة متنوعة من المخاوف الصحية؛ والتي يجب مراعاتها عندما يخرج المخاط من الجسم مع الدم.

أسباب السعال المصحوب بالدم 

وسعال الدم له أسباب مختلفة، تتراوح من البسيطة إلى الشديدة، تشمل الأسباب المحتملة الالتهابات، أو التهاب الشعب الهوائية، أو الالتهاب الرئوي، أو الانسداد الرئوي، أو سرطان الرئة، أو اضطرابات النزيف.

ويمكن أن يكون ذلك بسبب عدوى الجهاز التنفسي، أو صعوبات في الحلق أو الرئتين، وبعض هذه الاضطرابات يمكن أن تكون خطيرة حقًا.

بعض المواقف التي يجب أن يؤخذ فيها سعال الدم على محمل الجد، أبرزها:

السعال المستمر مع الدم

إذا كنت تعاني من سعال لفترات طويلة، يستمر في إنتاج الدم، فمن المهم زيارة الطبيب؛ لأن السعال المزمن مع الدم قد يكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي، أو القلب والأوعية الدموية.

وجود كميات كبيرة من الدم

قد تكون هناك أسباب مختلفة لسعال الدم، ويمكن أن تكون هذه المشكلات معتدلة أو حالة رئيسية، ويعد التهاب الشعب الهوائية هو أحد أكثر الأمراض انتشارًا التي تسبب سعال الدم.

 إذا كنت تسعل كمية كبيرة من الدم، مثل الدم الأحمر الفاتح أو الدم الرغوي، فاطلب العناية الطبية الفورية، قد يكون هذا مؤشرًا على حالة خطيرة وربما تهدد الحياة.

ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس

إذا كنت تعاني من ألم في الصدر، أو صعوبة في التنفس مع سعال الدم، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة حادة في الجهاز التنفسي أو القلب والأوعية الدموية، اطلب الرعاية الطبية الطارئة دون تأخير.

تاريخ مرض الرئة أو التدخين

وينبغي للأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض الرئة، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو سرطان الرئة، أو أولئك الذين يدخنون، أن يكونوا يقظين بشكل خاص، قد يرتبط سعال الدم في هذه الحالات بحالات خطيرة تتطلب اهتمامًا فوريًا.

فقدان الوزن غير المبرر أو التعب

إذا كان سعال الدم مصحوبًا بفقدان الوزن غير المبرر أو التعب أو الضعف، فقد يكون ذلك علامة على مرض جهازي، يتطلب الرعاية الطبية، ويمكن للطبيب فقط تقديم تشخيص دقيق بناء على تقييم شامل، وتاريخ طبي واختبارات تشخيصية.

أسباب أخرى لوجود دم في السعال

  • التهاب البنكرياس.
  • تناول دواء الأسبرين، والأدوية المضادة للالتهابات اللاستيرويدية.
  • أمراض الدم التي تزيد من خطر مشكلة النزيف الداخلي، مثل نقص الصفائح الدموية، واللوكيميا، والتفول، وفقر الدم.
  • التهاب الاثني عشر.
  • أمراض أو إصابات في الكبد.
  • سرطانات الجهاز الهضمي، مثل، سرطان المريء أو المعدة أو البنكرياس.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

يفضل مراجعة الطبيب في حال ظهور الدم مع الكحة وخاصة في الحالات الآتية:

  • كحة الدم التي تستمر لأكثر من أسبوع، مع ازديادها سوءًا مع مرور الوقت، أو اختفاء الدم لفترة وظهوره مرة أخرى.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • ضيق التنفس الشديد.
  • ألم في الصدر.
  • صداع ودوار.
  • التعرق الليلي.
  • ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من "38.3" درجة مئوية.

وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد في الحد من السعال المستمر، كالتالي: 

1-الإكثار من تناول السوائل الطبيعية ومنها النعناع، الينسون، البابونج؛ حيث تحتوي على كمية عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحد من الألم، وتساعد على علاج السعال والعطس، وتقاوم الالتهابات والفيروسات.

2-تناول الشاي بالعسل والذي يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي وعلاج السعال المزمن، وذلك عن طريق وضع معلقتين عسل أبيض على كوب الشاي الدافئ.

3-استخدام غرغرة المياه المالحة، حيث تساعد على الحد من السعال، وتعمل على علاج التهاب الحلق، وتقلل من المخاط والالتهاب، وينصح باستخدامها مرتين في اليوم على الأقل.

4-أثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن تناول شوربة الدجاج يساعد على علاج الإنفلونزا والسعال المستمر؛ نظرا لما تحتويه من عناصر غذائية، وفيتامينات هامة لمقاومة الفيروسات والجراثيم.

5-شرب الزنجبيل والذي يعد من المشروبات الغنية بالخصائص والفيتامينات التي تعمل على مقاومة الالتهابات، والحد من الغثيان والألم والسعال المستمر، وذلك عن طريق تناول كوب الزنجبيل ثلاث مرات يوميا.