رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد يكون من السهل الخلط بين نزلة البرد والأنفلونزا، فكيف يمكننا في الواقع معرفة الفرق بين الاثنين؟ وعلى الرغم من أن نزلة البرد والأنفلونزا تشتركان في العديد من الأعراض، إلا أن هناك طرقًا واضحة للتمييز بينهما، وقد يكون هذا أمرًا حيويًا عند تحديد كيفية علاج مرضك.

من الوقاية إلى العلاج، إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول التمييز بين أمراض الشتاء السائدة:

أعراض البرد

يعتبر كل من البرد والأنفلونزا من أمراض الجهاز التنفسي ذات الأعراض المتشابهة جدًا، ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأعراض أقل حدة إذا كنت تعاني من البرد.

ونزلات البرد والأنفلونزا حالتان مختلفتان، لكنهما غالبًا ما تشتركان في بعض الأعراض نفسها في المراحل المبكرة، مثل الصداع أو سيلان الأنف أو التهاب الحلق.

ولكن العلامة الأولى لنزلات البرد يمكن أن تظهر على شكل التهاب في الحلق. وعادة ما يكون هذا مصحوبًا بسيلان في الأنف واحتقان طفيف في الجيوب الأنفية، وقد تصاب بعد ذلك بالسعال بعد بضعة أيام، ويكون الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحمى أيضًا.

على الرغم من أنه ليس من الجيد أن تعاني من أعراض البرد، إلا أنك قد لا تزال تشعر كما لو كنت بصحة جيدة بما يكفي لمواصلة الأنشطة اليومية العادية مثل الذهاب إلى العمل.

أعراض الانفلونزا

تشبه أعراض الأنفلونزا أعراض نزلات البرد إلى حد كبير، على الرغم من أنها قد تكون أكثر حدة وتظهر بسرعة.

والفرق هو أن الأنفلونزا من المحتمل أن تكون أكثر خطورة، خاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن، وتميل إلى ترك الناس يشعرون بالتوعك لفترة أطول، وفي بعض الأحيان يستغرق الأمر أسبوعًا أو أسبوعين للتعافي التام.

تشمل الأعراض الإضافية التي قد يعاني منها الأشخاص عند إصابتهم بالأنفلونزا الحمى والصداع وألم العضلات واضطراب المعدة والغثيان.

وإذا كنت تعاني من الأنفلونزا، فمن المرجح أن تشعر بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على الاستمرار في روتينك اليومي كالمعتاد.

الوقاية من البرد

تنتشر نزلات البرد بسهولة بالغة، خاصة عندما تقضي الكثير من الوقت على مقربة من أشخاص آخرين، وقد يكون هذا مهمًا بشكل خاص إذا كنت تعمل في مكتب مفتوح أو إذا كنت تستخدم وسائل النقل العام للذهاب إلى العمل.

ويمكن للجراثيم التي تنتشر عن طريق السعال أو العطس البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 24 ساعة، ولهذا السبب فإن اتخاذ بعض التدابير الاحترازية البسيطة يمكن أن يفيدك أنت ومن حولك.

ولهذا يجب غسل يديك بالماء الدافئ والصابون بانتظام وتجنب مشاركة العناصر مثل المناشف أو الأكواب مع الأشخاص الذين قد يكونون مصابين، فإذا كنت في المراحل المبكرة من نزلة البرد، فتأكد من استخدام المناديل الورقية عند السعال أو العطس ثم التخلص منها في سلة المهملات في أقرب وقت ممكن كما يجب أن تغسل يديك أيضًا بانتظام لتجنب انتشار الجراثيم.

الوقاية من الانفلونزا

لحماية نفسك من الأنفلونزا، ينصح فيكس بتعزيز جهاز المناعة لديك من خلال الالتزام بوقت نوم منتظم والحفاظ على لياقتك وصحتك، ونظرًا لطبيعة الأنفلونزا التي لا يمكن التنبؤ بها، فإن الحصول على لقاح الأنفلونزا يعد أيضًا إجراءً حكيمًا إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بالمرض من الآخرين.