رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اضطراب الدورة الشهرية.. حالة هرمونية تؤثر على صحة النساء النفسية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعاني النساء، أحيانًا في أيام الدورة الشهرية، من نوبات ذعر ومشاعر اليأس والأفكار الانتحارية، وهو ما يُعرف باضطراب ما بعد الحيض PMDD، هو شكل حاد من متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، والذي يؤثر في المقام الأول على صحتك العقلية. 

يؤثر هذا الاضطراب المزاجي القائم على الهرمونات، والذي يؤثر على ما بين اثنتين إلى ثماني نساء من أصل 100، على مجموعة من الأعراض السلوكية والعاطفية المشابهة لأعراض الدورة الشهرية ولكنها أسوأ بكثير. وهي تتراوح بين التعب والنسيان والتهيج إلى القلق والاكتئاب والعدوان.

بالنسبة للكثيرات من النساء، فهي حالة منهكة تسبب اضطرابات شهرية كبيرة في صحتك النفسية والجسدية، حيث خلصت إحدى الدراسات إلى أنه إذا تركت دون علاج، فإن النساء المصابات باضطراب ما بعد الحيض قد يتوقعن خسارة ثلاث سنوات من الحياة المعدلة حسب الجودة. 

ولكن بالنسبة للبعض، يمكن أن يكون الأمر قاتلًا: فقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2021 أن النساء المصابات باضطراب ما بعد الحيض أكثر عرضة لمحاولات الانتحار بسبع مرات تقريبًا. 

لم يتم إضافة اضطراب ما بعد الحيض PMDD إلى الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية حتى عام 2013، وهو دليل يستخدمه متخصصو الرعاية الصحية على مستوى العالم، ولكن في عام 2019، تم إدراجه في التصنيف الدولي للأمراض، مما أدى أخيرًا إلى التحقق من صحة اضطراب ما بعد الحيض (PMDD) باعتباره تشخيصًا طبيًا شرعيًا في جميع أنحاء العالم. 

لن يكون أي من هذا مفاجئًا لأي شخص نظر في كراهية النساء طبيًا وكيف أن التاريخ الطويل من تجاهل المشكلات الطبية النسائية أعاق البحث والتشخيص والتطوير. ففي نهاية المطاف، لم يمض وقت طويل - في عام 2002 - حتى تساءل بعض الأطباء علنًا عما إذا كان اضطراب ما بعد الدورة الشهرية حقيقيًا أم لا.

هيستريا النساء

تقول جيما باري، مؤسسة مشروع Well Woman ومؤلفة كتاب الدورة الشهرية لا تعني الأذى الدموي: "هناك مثل هذه الأبحاث الضعيفة في العديد من جوانب صحة المرأة، ولا يختلف اضطراب ما بعد الحيض عن ذلك". "لقد وُصفت النساء بالهستيريا منذ مئات السنين، مما أدى إلى التقليل من أهمية الكثير من الأعراض التي تعاني منها النساء أثناء الدورة الشهرية والهرمونات. يُنظر إلى أجسامنا على أنها معقدة للغاية، مع وجود عدد كبير جدًا من المتغيرات بسبب دورتنا التي لا يمكن اختبارها. لذلك يتم إجراء جميع الدراسات تقريبًا على ذكور الفئران ثم على البشر الذكور.

في المتوسط، يستغرق الأمر حوالي 12 عامًا للحصول على تشخيص اضطراب ما بعد الحيض (PMDD). يرجع التأخير جزئيًا إلى ندرة الأبحاث، والتي ستتفاقم حتمًا بسبب حقيقة أن عالم الطب يبدو أنه لم يضفي الشرعية على هذه الحالة إلا مؤخرًا. 

ويشمل اضطراب ما قبل الحيض (PMDD) مجموعة من الأعراض، التي يمكن أن تجعل التشخيص والارتباط بالدورة الشهرية أمرًا صعبًا". "تلاحظ العديد من النساء هذه الأعراض ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت، وأحيانًا سنوات، قبل إجراء الارتباط. يمكن أيضًا أن تتفاقم اضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب الشديد والمرض ثنائي القطب، خلال فترة ما قبل الحيض ويمكن أن تحاكي اضطراب ما بعد الحيض وتجعل التشخيص صعبًا.