رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث في سوق الذهب بعد وقف التسعير؟

سوق الذهب
سوق الذهب

يشهد سوق الذهب حالة من الضبايبة، مع وقت تسعير الذهب للمرة الثانية في أقل من أسبوع بعد وصول عيار 21 الأكثر انتشارًا إلى 4000 جنيه، بينما يعلن التجار أسعار استرشادية فقط ولا تمثل الأسعار الحقيقة.

وقالت المؤسسة البحثية جولد بيليون المتخصصة في الذهب، إن السوق المحلية للذهب فلا يزال دون تسعير في ظل عدم تقديم تجار الذهب الخام والكسر لأسعار تنفيذ في السوق لتبقى الأسعار حاليًا استرشادية فقط، حيث يقوم كل تاجر بالتنفيذ بسعر مختلف وفقًا لتحوطه وكمية الذهب الموجودة عنده.

حالة من الفوضي

ومن ناحيته، قال سعيد، إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة آي صاغة لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب داخل السوق المحلي مازالت معلقة، بفعل تداول أسعار موازية، ومتباينة ببعض محلات الذهب، والدفع بالسوق إلى سوق سوداء للذهب، ما يضر بمقدرات الوطن ومصلحة المواطنين.

وأضاف، إمبابي، أن السوق يشهد حالة من الفوضى، في ظل تداول أسعار اجتهادية بالمحلات، خاضعة لأهواء التجار، ما دفع أحد التجار ببيع سعر جرام الذهب عيار 21 بنحو 5 آلاف جنيه.

ولفت، إلى أن حالة الفوضى الحالية ستضر المواطن واقتصاد الدولة، ومن مصلحة التاجر والمواطن وقف البيع والشراء لحين استقرار الأسعار، ووجود معروض بالأسواق، يسمح لمحلات التجزئة بتغطية الأوزان المباعة.