رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المزراعون في فرنسا يحاصرون باريس بسبب صعوبات الإنتاج

مظاهرات فرنسا
مظاهرات فرنسا

قام المزارعون في فرنسا بالتظاهر وتطويق باريس بحواجز مرورية لليوم الثاني على التوالي، الثلاثاء، باستخدام مئات الجرارات الثقيلة وأكوام القش لإغلاق الطرق السريعة المؤدية إلى العاصمة الفرنسية للضغط على الحكومة بشأن مستقبل صناعتهم، التي اهتزت بسبب الاحتجاجات. 

وكان إغلاق الطرق الرئيسية حول باريس ــ التي ستستضيف الألعاب الأوليمبية الصيفية بعد ستة أشهر ــ والاحتجاجات في أماكن أخرى من فرنسا، بمثابة بأسبوع صعب آخر لرئيس الوزراء الجديد غابرييل أتال، بعد أقل من شهر من توليه منصبه.

وكان من المتوقع أن تعلن حكومة أتال في فرنسا عن إجراءات جديدة يوم الثلاثاء بعد محادثات مع نقابات المزارعين، بعد أن فشلت الإجراءات التي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي في تلبية مطالبهم بأن يكون إنتاج الغذاء أكثر ربحية وأسهل وأكثر عدالة.

ونشر المزارعون قوافل من الجرارات والمقطورات يوم الاثنين فيما وصفوه بأنه "حصار" لباريس للحصول على مزيد من التنازلات. وجاء بعض المتظاهرين ومعهم احتياطيات من الغذاء والمياه والخيام للبقاء في المتاريس إذا لم تقم الحكومة بذلك. 

وقال كريستوف روسينول، وهو مزارع يبلغ من العمر 52 عامًا ويعمل في بساتين عضوية ومحاصيل أخرى: "لقد جئنا للدفاع عن الزراعة الفرنسية". 

وقال روسينول: "ننتقل من أزمة إلى أخرى". وحملت بعض المركبات لافتات كتب عليها "لا طعام دون مزارعين" و"نهايتنا ستعني مجاعة لكم".

سلطت المتاريس الضوء على الفجوات في الفرص الاقتصادية والاجتماعية بين المدينة والريف في فرنسا. وقال المتظاهرون إنهم شعروا بالتجاهل من قبل وزراء الحكومة في فرنسا الذين اتهموهم نادرًا بالذهاب إلى المزارع وتلويث أحذيتهم.

وأعلنت الحكومة نشر 15 ألف شرطي، معظمهم في منطقة باريس، لوقف أي محاولة للمحتجين لدخول العاصمة. وتمركز ضباط وعربات مدرعة أيضًا في سوق رونجيس، مركز الإمدادات الغذائية الطازجة في باريس.

وأبلغت سلطات المرور في منطقة باريس عن حدوث انسدادات على الطريق السريع A1 شمال المطار الدولي الرئيسي بالمدينة، وعلى الطريق السريع A4 بالقرب من متنزه ديزني لاند الترفيهي شرقي العاصمة وعلى الطرق السريعة الأخرى المزدحمة عادة.

مظاهرات في بلجيكا

كما أقام المزارعون في بلجيكا المجاورة حواجز لمنع حركة المرور من الوصول إلى بعض الطرق السريعة الرئيسية، بما في ذلك العاصمة بروكسل. وتجري معظم الاحتجاجات في الجزء الناطق بالفرنسية من البلاد.

وقال كليمنت جلوريو، وهو مزارع من تورناي في غرب بلجيكا، إن المنتجين الزراعيين “سئموا. في مرحلة ما، تُفرض علينا قواعد وقيود، سواء كانت إدارية أو مالية. لقد كان هذا ضارًا منذ فترة، لذلك بدأنا نسأل أنفسنا أسئلة حول مستقبلنا”.

وقال جلوريو والمزارعون عند المتاريس حول باريس إنهم يهدفون إلى مواصلة الاحتجاج حتى يوم الخميس على الأقل، عندما يجتمع زعماء دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة في بروكسل لحضور قمة تركز على الدعم المالي لأوكرانيا.

وتعد الحركة في فرنسا مظهرا آخر لأزمة الغذاء العالمية التي تفاقمت بسبب الحرب الشاملة التي شنتها روسيا منذ عامين تقريبا في أوكرانيا، وهي منتج رئيسي للغذاء.

ويؤكد المزارعون الفرنسيون أن ارتفاع أسعار الأسمدة والطاقة وغيرها من المدخلات اللازمة لزراعة المحاصيل وإطعام الماشية قد أدى إلى تآكل دخلهم.

ويقول المتظاهرون أيضًا إن القطاع الزراعي المدعوم على نطاق واسع في فرنسا يخضع لتنظيم مفرط ويتضرر من واردات الغذاء من البلدان التي يواجه فيها المنتجون الزراعيون تكاليف أقل وقيودًا أقل. واستخدم روسو منتجي السكر الأوكرانيين كمثال، قائلًا إن صادراتهم المرتفعة إلى أوروبا منذ الغزو الروسي في فبراير 2022 "لا يمكن الدفاع عنها" بالنسبة لنظرائهم الأوروبيين.