رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تبدأ أغلب الدورة الشهرية عند النساء يوم الخميس؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وفقًا لبحث جديد، فإن الدورة الشهرية لدى النساء لا تتزامن على الإطلاق مع المراحل المتغيرة للقمر، ورغم أنه لعقود من الزمن، جادل معلمو الصحة البديلة بأن دورات القمر تؤثر على نومنا، وبالتالي يمكن استخدامها للتنبؤ بموعد الدورة الشهرية.

لكن اتضح أن هذه مجرد أسطورة كاملة، وفقًا لبحث جديد أجراه علماء أوروبيون، وعرضه على وسائل التواصل الاجتماعي خبير الخصوبة المقيم في نيويورك، الدكتور ستيفن بالتر.

وقال الدكتور بالتر في مقطع نُشر على قناته على تطبيق تيك التوك، حيث لديه 187000 متابع: "يظهر بحث جديد على وشك النشر من بين أكثر من 300 ألف من الدورة الشهرية لدى النساء تم تحليلها، أن غالبية دورات الناس تبدأ يوم الخميس أو الجمعة".

وأظهر الدكتور بالتر للمشاهدين رسمًا بيانيًا مثيرًا للاهتمام يوضح أن الجزء الأكبر من الدورات الشهرية عند النساء في العينة بدأ في أحد هذين اليومين، وفي الوقت نفسه، كان من غير المرجح أن تبدأ الدورة الشهرية يوم الثلاثاء.

وتابع موضحًا أن العلماء قاموا أيضًا بتحليل ما إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة مرتبطة بأي شكل من الأشكال بالدورة القمرية التي تبلغ 28 يومًا، كما اقترح منذ فترة طويلة.

وقال: "في الواقع لم يكن الأمر مرتبطًا باكتمال القمر على الإطلاق"، حيث "يعتقد أطباء الخصوبة أنه اكتمال القمر في اليوم الأول للجميع - أليس كذلك."

الارتباط بيوم في الأسبوع

ويوضح الدكتور بالتر أن الفرضية هي أن الأمر مرتبط بأنماط نومك ونظامك الغذائي والتوتر، ويُعتقد أن هذه الأمور تكون أكثر تطرفًا أو خللًا في التنظيم في وقت مبكر من الأسبوع، مقارنةً بنهاية الأسبوع، مع اقتراب عطلة نهاية الأسبوع.

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن التوتر المرتفع، والذي يمكن أن ينجم أيضًا عن قلة النوم، يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، والذي يتداخل مع الهرمونات الإنجابية التي تحدد موعد الدورة الشهرية.

وأضاف الدكتور بالتر أن النمط كان أقوى بالنسبة للنساء ذوات الدورة الشهرية الطبيعية أو الطويلة (28 يومًا+)، وكان أقل قابلية للتطبيق على النساء ذوات الدورات القصيرة.