رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تغييرات جذرية على متجر تطبيقات آبل لهذا السبب

شركة آبل
شركة آبل

أجرت شركة آبل الأمريكية تغييرات جذرية على iPhone وApp Store، حيث تأتي القواعد الجديدة استجابة لتشريعات جديدة شاملة من الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن المستخدمين العالميين سيشهدون تغييرات أيضًا.

وأعلنت شركة آبل أنها ستجري بعض التغييرات الأساسية على طريقة عمل iPhone وتطبيقاته منذ إطلاقه.

وقالت الشركة إنها ستسمح للمستخدمين بتنزيل التطبيقات من مصادر أخرى لأول مرة، بالإضافة إلى السماح للمطورين بتقديم طرق جديدة لدفع ثمن البضائع داخل تلك التطبيقات، وهو يمثل تغييرًا عميقا في السيطرة التي تمارسها شركة آبل على نظام التشغيل iOS، وهو نظام التشغيل الذي يشغل جهاز الآيفون.

وتعني التغييرات الجديدة، على سبيل المثال، أن شركة أخرى يمكنها تقديم سوق منافسة خاصة بها للتطبيقات. وقد تتضمن هذه التطبيقات محتوى قد تحظره شركة آبل، مثل المواد الإباحية.

في الواقع، تعني التغييرات أنه يمكن لمستخدمي آيفون تنزيل سوق تطبيقات منافس يمنحهم الوصول إلى التطبيقات غير المتاحة، والدفع مقابل الخدمات الموجودة بداخلهم باستخدام أنظمة الدفع التي لا تسيطر عليها آبل، لأول مرة على الإطلاق.

وسيتمكن مستخدمو آيفون أيضًا من تنزيل خدمات بث الألعاب مثل Xbox Cloud Gaming، والتي كانت محظورة سابقًا، وفي حين أن معظم القواعد الجديدة تنطبق فقط على تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي، فإن التغييرات في الألعاب ستدخل حيز التنفيذ في كل مكان.

لماذا قامت آبل بإجراء تلك التغييرات؟

اضطرت شركة آبل إلى إجراء التغييرات استجابةً لقانون الأسواق الرقمية التابع للاتحاد الأوروبي، ولقد مارست ضغوطا منذ فترة طويلة ضد هذه القواعد الجديدة، وعندما أعلنت عن التغييرات قالت إنها تعرض الناس في الاتحاد الأوروبي إلى "العديد من المخاطر".

وقالت الشركة دائمًا أن السماح للتطبيقات من متجر التطبيقات فقط هو الذي يحافظ على أمان أجهزة آيفون، لأنه يعني أن البرامج الضارة والتهديدات الأخرى لا يمكنها تثبيت نفسها على هواتف المستخدمين، لقد قدمت نفس الحجة حول عروض الدفع الخاصة بها: في الوقت الحالي، لا يمكن للتطبيقات سوى استخدام منصة آبل، والتي تقول إنها تضمن بقاء المستخدمين في مأمن من الاحتيال.

وقالت في إعلانها إن إجبار شركة آبل على إضافة خيارات جديدة للمدفوعات وتنزيل التطبيقات "يفتح آفاقًا جديدة للبرامج الضارة والاحتيال والخداع والمحتوى غير المشروع والضار وغير ذلك من تهديدات الخصوصية والأمن". وقالت إنها اتخذت إجراءات للتصدي لهذه التهديدات، ولكن حتى مع وجودها، "لا تزال هناك مخاطر كثيرة".