رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انطلاق مؤتمر نظام التعليم «STEM» بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

النبأ

أطلقت وزارة التربية والتعليم، مؤتمر نظام التعليم "STEM” في مصر تحت عنوان "الواقع والطموحات" بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور  مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وتطلق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى،   المؤتمر الخاص بنظام التعليم "STEM" تحت عنوان "الواقع والطموحات"، على مدار يومي 29 و30 يناير 2024، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وافتتح الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، المؤتمر  وسط مشاركة عدد من الوزراء من بينهم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، حسن شحاتة وزير العمل،  والدكتور رضا ابو سريع  مدير مشروع إعداد المعلم ودعم مدارس المتفوقين stem، فضلا عن مشاركة واسعة من الخبراء المحليين والدوليين ومدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد شون جونز، ومدير مكتبة الإسكندرية الدكتور أحمد زايد، وكافة الأطراف المعنية من مختلف الجهات.

وقال الدكتور رضا أبو سريع، مدير مشروع إعداد المعلم ودعم مدارس المتفوقين stem في كلمته، نتمنى أن يكون هذا المؤتمر هو النواة الحقيقية للتطور في الأنظمة التعليمية؛ فبعد ١٢ سنة منذ بدء تأسيس هذا النوع من المدارس، نتمنى أن  يكون الهدف من هذا المؤتمر بناء شخصية جديدة من الجيل الجديد القادر على التطوير، من أبناء مدارس stem خاصة ونحن على أعتاب بدء الحوار المجتمعي الخاص بتطوير المرحلة الثانوية المرحلة الثانوية.

وقال شون جونز  مدير  بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وجود عدد كبير  من الوزارء اليوم، هو أكبر دليل على الجدية والإلتزام، نحو تطوير افضل النماذج التعليمية في مصر نموذج مدارس stem،وسعيد جدا برؤيتي لهذا النموذج الرائع من الطلبة الحاضرين في هذا الحفل العظيم،  وهو نموذج مدارس المتفوقين، ونسعى من خلال هذا المؤتمر تعزيز التطوير  هذا النموذج، من خلال تحديد ما المطلوب والهدف الذي نسعى إليه من تطوير هذا النموذج العلمي  والتكنولوجيا والتقني الرائع وتعزيز التطوير  في كافة المجالات، ( كافة العلوم  والتكنولوجيا التعليمية، لتتواكب مع تحديات سوق العمل الدولية المتلاحقة والتي تتطلب مسؤوليات لفهم التحديات الرئيسية في سوق العمل  في كافة المجالات.

وأضاف أن الدور الرئيسي اليوم للمنظمة هو تعزيز وتمويل عدد من المشروعات  للإستثمار في التعليم على مستوى العالم، هدفنا الإستثمار في الطلبة، المصريين، صفو الحيل من الشباب المصري، وتعزيز وتنمية التفكير النقدي نحو مستقل  وتطوير المهارات.

وقال هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ويهدف المؤتمر لتسليط الضوء على نموذج التعليم المصري "STEM” الذي يعد نموذجا قائما على البحث العلمي والتعلم من خلال المشروعات، وتنمية مهارات التفكير العليا وحل المشكلات والتحديات الكبرى خاصة في مجالات العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا.

كما يهدف هذا المؤتمر لطرح الرؤى المستقبلية والعمل على تنسيق التعاون بين الأطراف المعنية وتفعيل مشاركة المجتمع المدنى والمراكز البحثية من أجل دعم وتطوير مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا STEM وخلق بيئة داعمة ومحفزة للابتكار والبحث العلمي.

ويهدف المؤتمر أيضا إلى التخطيط لضمان استمرارية هذا النموذج التعليمي الناجح وتطويره في المرحلة القادمة، ومناقشة متطلبات وسبل التوسع في إنشاء هذه النوعية من المدارس بجميع محافظات الجمهورية وكذلك العمل على التوسع في تطبيق بعض مكونات هذا النظام التعليمي في مراحل التعليم المختلفة.

ويناقش المؤتمر عددا من المحاور التى تتضمن تسليط الضوء على نظام تعليم "STEM" فى مصر ودوره في تنمية مهارات الطالب خاصة في مرحلة التعليم الثانوى،  واستعراض النجاحات والفرص والتحديات في نظام تعليم "STEM"، ووضع تصور مستقبلي للمنظومة ودعم التوسع فيها واستمراريتها، وبحث كيفية تعظيم فرص الاستفادة من خريجي مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM لتنمية وازدهار المجتمع المصرى وتحقيق رؤية مصر 2030.